متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
*الهامش*
الكتاب : الأخلاق عند الإمام الصادق (ع)    |    القسم : مكتبة التربية و الأخلاق
{ الهامش }

 

[1] نريد بالكائن الحي هنا الحيوان في عرف المنطقيين القدماء فلا يعم الأحياء السفلى كالمكروب والنبات، وإن أثبت العلم الحديث أنها كائنات حية.

[2] اللذة شعور نفسي خاص يحصل للإنسان عند إرضاء رغبة من رغباته، وهي تكون على قسمين عقيلة وجسدية، فإرضاء رغبات العقل لذلت عقلية، إرضاء رغبات الجسد لذات جسدية، ويقابلها الألم في جميع ذلك.

[3] قد يطلقون اسم السعادة على ما يوصل إلى الخير الأعلى وللتفرقة بين المعنيين يسمون هذه بالسعادة المضافة على حد قولهم بالخير المضاف.

[4] أصول الكافي الحديث23 باب العقل والجهل.

[5] جامع السعادات ص71.

[6] أصول الكافي الحديث الأول باب فضل الأيمان على الإسلام.

[7] أصول الكافي الحديث 3 باب فضل اليقين.

[8] احتجاج الطبرسي ص191، أما لفظ السعادة في الحديث فهي السعادة المضافة لأنه يقول. هي سبب خير.

[9] تحف العقول ص89

[10] تحف العقول ص89

[11] كتاب علم الأخلاق ل" نيقوماخوس" تعريب الأستاذ أحمد لطفي السيد بك ص168 من الجزء الأول.

[12] أصول الكافي الحديث 3 باب الزهد

[13] احتجاج الطبرسي ص191

[14] أمالى الصدوق ص220

[15] أصول الكافي الحديث3 باب تعجيل الخير

[16] الجزء 15 من البحار باب الصدق ولزوم أداء الأمانة.

[17] الواهمة وهي التي يتصور بها المعاني الجزئية. 2ـ الخيال وهي التي يدرك صور الأشياء الخاصة 3ـ المتخيلة: وهي التي يؤلف بها بين الصور الخيال ومعاني الواهمة.

وقوة الوهم هي مزيج من هذه القوى الثلاث وفائدتها وراء هذه الإدراكات إنشاء الحيل وتمهيد الطرق للحصول على الغايات الخاصة

من غير فرق بين الغايات الصحيحة وغيرها؛ ولذلك فهي في سلوكها خاضعة لقانون التوازن والانحراف أيضاً "

[18] الكافي الحديث6 كتاب العقل والجهل 

[19] الحديث7 من المصدر المذكور

[20] الحديث34 من المصدر.

[21] أصول الكافي الحديث14 كتاب العقل والجهل.

[22] الحديث3 من المصدر المتقدم.

[23] أصول الكافي الحديث الأول من باب الثاني من نسبة الإسلام


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net