متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
فلسفة التعليم في النظريات الغربية ونقدها
الكتاب : النظرية الإجتماعية في القرآن الكريم    |    القسم : مكتبة الثقافة العامة

فلسفة التعليم في النظريات الغربية ونقدها

وتتناول ( النظرية التوفيقية ) أهم الأركان التي تبتني عليها ( المدرسة ) في النظام التعليمي . فهذه النظرية تؤمن بأن المدرسة والنظام التعليمي المشرف عليها تحفظ روحية النظام الاجتماعي الحضارية من خلال نقل معتقدات الآباء الى ابنائهم ، ونشر الثقافة العامة التي توحد توجهات المجتمع ، وتطوير شخصيات الافراد ، وتأهيلهم للعمل التخصصي ، واثراء الثقافة الاجتماعية ، وتعلمي الافراد اطاعة السلطة السياسية (1).
فعلى صعيد نقل معتقدات الآباء الى ابنائهم ، فان هذه النظرية تؤمن بأن المجتمع لا يمكن ان يحيا حياة اجتماعية طبيعية دون ان تنتقل الثقافة والمعرفة من الجيل السابق الى الجيل اللاحق . فالمدرسة تغذي افراد المجتمع بشتى أنواع العلوم والمهارات والقيم ، التي يعتبرها النظام الاجتماعي من الأولويات الاساسية لبقائه ووجوده الحضاري . فتعلم لغة الوطن التي يتفاهم بها الفرد مع اقرانه ، وجغرافية الدولة التي يعيش فيها ، وتركيبتها السكانية والعرقية تعتبر من أهم مكاسب النظام التعليمي ؛ حيث تنعكس فوائدها على النظام الاجتماعي كلياً . وربما يعتبر الدفاع عن الدولة والنظام السياسي من أهم ثمار شجرة التعليم.
____________
(1) ( الكسندر آستن ) . الوصول الى الامتياز التعليمي . سان فرانسسكو : بوسى ـ باس ، 1985 م.

( 119 )

وعلى صعيد نشر الثقافة العامة التي توحد توجهات المجتمع الفكرية ، فان المجتمعات الانسانية على الاغلب ، تتركب من أقليات عرقية ودينية متعددة تسكن ارضاً واحدة . فلايمكن توحيد توجهات هذه الأقليات مالم يتم صهرها تحت سقف نظام تعليمي واحد يستخدم لغة واحدة.
وعلى صعيد تطوير شخصية الفرد ، فان المدرسة تمنح الافراد فرصة تعلم المهارات المهنية التي تؤهلهم للاشتغال والاكتساب في مستقبل حياتهم ، حيث تساهم هذه المدرسة في منح الافراد فرصة استخدام ما منحهم الخالق عز وجل من نعمة التفكير وطاقة كامنة للإبداع والتطوير. ولكن المدرسة لا تضمن تخريج افراد مثقفين بل انها تسعى لتفتيح عقولهم اليافعة كما يساهم نسيم الربيع في تفتيح براعم الازهار ... وذلك من خلال مساهمتها في تعريف الفرد بنفسه وبالعالم المحيط به.
وعلى صعيد تأهيل الافراد للعمل التخصصي ، تساهم المدرسة في ضمان مستقبل الفرد المهني ورفد النظام الاجتماعي والاقتصادي والسياسي بالمتخصصين في مختلف الحقول التي تحتاجها ، فتضبط المدارس المتخصصة ـ كالطلب والتمريض والهندسة والكيمياء ونحوها ـ عدد الطلبة الذين يحتاجهم المجتمع حتى لايحصل الاضطراب الفني بتراكم الطلبة على اختصاص دون غيره.
وعلى صعيد اثراء الثقافة الاجتماعية والعلمية ، فان المؤسسات التعليمية تساهم بشكل اساسي في زيادة المعرفة البشرية حول الحياة


( 120 )

والكون والانسان ؛ وتساعد الطالب على فهم تاريخه الانساني وحضارته ومجتمعه ؛ وتفتح باباً للنقاش العلمي والنقد البناء ؛ وتعطي الاساتذة والباحثين فرصاً واسعة لانجاز مختلف البحوث العلمية في شتى المعارف البشرية . وتعتبر الجامعات أعمدة البحوث العلمية النظرية التي تساهم في وضع الفرضيات والنظريات واقامة البراهين والادلة على صحة أو فساد فرضيات أو نظريات اخرى أنشأها علماء طبيعيون آخرون . ولما كانت الفكرة الرأسمالية تؤمن بتطوير منتوجاتها الصناعية بشكل مستمر حتى تجد اسواقاً دائمية لاستهلاكها ، أصبحت الجامعات التجريبية الغربية العقل الرئيسي للمؤسسات الصناعية الرأسمالية العملاقة (1).
وعلى صعيد حقن الافراد بأفكار تمجد بأهمية النظام والسلطة السياسية ، فان المؤسسات التعليمية تساهم بشكل فعال في ترسيخ فكرة النظام الاجتماعي وضرورة احترامه ، وأهمية السلطة السياسية واحترام القانون ، ووجوب الامتثال امام المحاكمة القضائية اذا طلب ذلك . وبالجملة ، فان المدرسة تنشئ اعتقاداً لدى الفرد بأن النظام السياسي انما صمم اساساً لخدمة افراد المجتمع جميعاً ؛ فلهم الحقوق التي أقرها القانون وعليهم الواجبات التي كلفهم بها النظام الاجتماعي.
ولاشك ان النظرية التوفيقية تطرح بديهيات النظرية التعليمية دون ان تتطرق الى دور الطبقات الاجتماعية المتصارعة في استخدام النظام التعليمي كمطية لتيسير عملية مسك زمام السلطة ، وكسب الثروة ، وتحقيق
____________
(1) ( هربرت هيمان ) وآخرون . التأثيرات الثابتة للتعليم . شيكاغو : مطبعة جامعة شيكاغو : 1975 م.

( 121 )

الرفعة الاجتماعية . بمعنى ان النظرية التوفيقية تتجاهل الحقائق التي تدين النظام التعليمي في الدولة الرأسمالية ، خصوصاً فيما يتعلق بطبيعة التعليم وتصميم المناهج الدراسية . وتمضي هذه النظرية ، ممارسات النظام التعليمي الامريكي في القرنين الماضيين بخصوص حرمان الزنوج والهنود الحمر من حق التعليم (1) ؛ وهو تناقض واضح في مبتنيات تلك النظرية ، لأن التعلمي المبني على الاساس الطبقي والتمييزي لايوحد المجتمع على الصعيدين الثقافي والتاريخي ، كما تزعم تلك النظرية.
وقد تولت نظرية الصراع الاجتماعي نقد هذه النظرية التوفيقية وكشف افلاسها الفكري ، فقالت بأن التعليم عنصر مهم في وضع الفرد الطبقي ، لأن الفرد المتعلم يستطيع ان يحتل موقعاً أعلى في السلم الاجتماعي من خلال وظيفته التي تحتاج الى كمية معينة من العلوم والاختصاصات (2) . فالطبيب والمهندس مثلاً ، يحتلان موقعاً اجتماعياً أرفع من ذلك الذي يحتله العامل غير الماهر.
ولاشك ان الآباء الاغنياء من الطبقة العليا ينظرون الى مستقبل ابنائهم نظرة خاصة تضمن لهم الوصول الى الطبقة المسيطرة . ولذلك ، فانهم يمهدون لهم طرقاً خاصة لتحقيق احلامهم . ففي النظام التعليمي البريطاني مثلاً ، يدخل ابناء الطبقة الرأسمالية المدارس الخاصة المعدودة المسماة
____________
(1) ( ريجنالد كلارك ) . الحياة العائلية والتحصيل المدرسي . شيكاغو : مطبعة جامعة شيكاغو ، 1983 م.
(2) ( كارل ماركس ) . المخطوطات الاقتصادية والسياسية لعام 1844 م . نيويورك : الناشرون الدوليون ، 1964 م.

( 122 )

بمدارس ( القواعد النحوية ) ، التي تضمن لخريجيها مستقبلاً سياسياً مشرقاً وعضوية دائمة في الطبقة الثرية . وفي روسيا ، يدخل ابناء الوزراء واعضاء الحزب الشيوعي المسيطرين على النظام السياسي لفترة قريبة ، مدارس خاصة بابناء الطبقة العليا . وفي امريكا تتلون المدارس التعليمية بلون الطبقة الاجتماعية التي ينتمي اليها الفرد.
وتتهم نظرية الصراع ، الطبقة الرأسمالية بتكريس النظام التعليمي الطبقي للحفاظ على مصالحها الحيوية في السيطرة على مقدرات النظام الاجتماعي ، وتقدم دليلاً على ذلك ، وهو ان الطبقة الرأسمالية تحصل دائماً على أعلى مستويات التعليم ، لأن الآباء يصرفون جزءاً كبيراً من أموالهم على وسائل التعليم الخاصة بالطبقة الغنية ، وان الابناء متفرغون للدرس والتحصيل . وهكذا يمتص النظام الاجتماعي ابناء الطبقة الفقيرة كعمال ، بينما يستوعب ابناء الطبقة الرأسمالية كأفراد يحظون بأهمية عظمى في السلم الاجتماعي.
واخيراً ، فان النظام التعليمي في المجتمع الرأسمالي لايحافظ على الوضع الطبقي فحسب ، بل يجعل الطبقية مسألة شرعية ؛ لأن النظرية الرأسمالية ترى ان من حق الطبقة العليا السيطرة على النظام الاجتماعي لأنها تملك الثروة ووسائل الانتاج الاقتصادي . واذا ما نجحت المؤسسة التعليمية في اقناع الفقراء بأن حقوق الطبقة الرأسمالية في الثراء وما يترتب عليها انما هي حقوق عادلة ـ لأن امولهم قد جاءت عن طريق الجهد وعرق الجبين ، وان الفرص متاحة لكل من أراد الثراء ـ نجح الرأسماليون ـ عندئذٍ ـ في


( 123 )

السيطرة على مقدرات النظام الاجتماعي بكل مافيه من خيرات ، والى أمد غير محدود.
ولكن نظرية الصراع الاجتماعي لا يتم الا بانشاء صراع جديد آخر مع الطبقة الرأسمالية . وتقع في خطأ آخر عندما تتصور انها تستطيع ـ مطلقاً ـ توحيد الاجور والمكافآت الاجتماعية للادوار التي يقوم بها الافراد في النظام الاجتماعي . وامام اخطاء هذه النظريات يقدم القرآن الكريم رسالته الدينية بأروع صورها ، وهي رسالة العدالة الاجتماعية القائمة على اصلين ، الاول : اصالة الاخوة الاسلامية بين جميع افراد النظام الاجتماعي : ( انما المؤمنون إخوة ... ) (1) . والثاني : اعادة توزيع الثروة الاجتماعية عن طريق فرض الضرائب الشرعية على اموال الافراد : ( ... وفي اموالهم حق للسائل والمحروم ) (2) . وتنضوي تحت راية العدالة الاجتماعية القرآنية العدالة التعليمية التي هي جزء لا يتجزأ من جوهر الفكرة الدينية . ولاشك ان رسالة القرآن اصلح للانسانية والنظام الاجتماعي من رسالة النظرية التوفيقية التي تركن للظلم الرأسمالي ، واصلح من رسالة نظرية الصراع التي تسلب فكرة الاخوة والتآخي من مباني النظام الاجتماعي للانسانية المعذبة .
____________
(1) الحجرات : 10.
(2) الذاريات : 19.

 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net