بحوث في علم الاجتماع الاسلامي ونقد النظرية الاجتماعية الغربية
النظرية الاجتماعية
في القرآن الكريم
الدكتور زهير الأعرجي
( 4 )
( 5 )
بسم الله الرحمن الرحيم ( كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه . . . ) البقرة : 213
( 6 )
( 7 )
مقدمة
يحتوي القرآن الكريم على مقاصد واهداف عظيمة تتعلق بالحياة والكون والانسان ؛ فهو بالاضافة الى كونه كتاب هداية وارشاد للفرد ، كما ورد في النص المجيد : ( إن القرآن يهدي للتي هي أقوم ) (1) ، الا انه يهدف في النهاية الى تبيان حقائق على درجةٍ عظيمة من الأهمية . فالقرآن يتعامل مع معنى الحياة البشرية بما فيها من قضايا الخلق والتكوين ومعرفة النفس ، والتضامن والتآخي الاجتماعي ، والضبط الاخلاقي الاجتماعي ، والتسلية العاطفية والطمأنينة النفسية للمؤمنين به.
فعلى صعيد معاني الوجود ، فإن القرآن يقدم أفضل الإجابات على أخطر الاسئلة التي تشغل بال الانسان حول الوجود والغيب والحياة الابدية ؛ وفلسفته توضح معنى الوجود الانساني في هذه الحياة ، وتيسر فهم اهداف خلق الكون والحياة وعلاقتها بخالق الوجود : ( وما خلقت الجن والإنس الا ليعبدون ) (2)، وتفسر اصل الوجود الالهي ضمن اطار التوحيد : ( ليس كمثله شيء ) (3) ، ( الله الصمد . لم يلد . ولم يولد . ولم يكن له كفؤاً أحد ) (4) . فالانبياء والرسل (ع) ما هم الا حلقات الاتصال بين عالمي ____________ (1) الإسراء : 9. (2) الذاريات : 56. (3) الشورى : 11. (4) الاخلاص : 2 ـ 4.
( 8 ) الغيب والشهادة ، فلاريب ان تكون اولى مهماتهم دعوة الافراد الى الايمان بما وراء العالم المحسوس وهو عالم الغيب : ( وعنده مفاتح الغيب لايعلمها الا هو ... ) (1) ، ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احداً الا من ارتضى من رسول ) (2) ، ( الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ) (3) . وقد دعانا القرآن الى الايمان بالغيب عن طريق الوحي فقط ، لأن العقل ، وان كان مرشداً الى امور الغيب ، الا انه ليس كاشفاً عنها . فالذي لايدرك بالحس يعتمد وجوب الايمان به عن طريق الوحي مباشرة ، وعن طريق العقل بواسطة . فقد اخبرنا الوحي بوجود الله سبحانه ، ووجود الملائكة والجن ، والمعاد والحساب يوم القيامة ؛ إلا انه ليس هناك من دليل أعظم من الدليل العقلي في اثبات وجود الصانع . ولا شك ان الايمان بالغيب يستوجب حتمية البعث والنشر بعد الموت : ( وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه ) (4) ، أو كما قال أمير المؤمنين (ع) : ( عجبت لمن أنكر النشأة الاخرى ، وهو يرى النشأة الاولى ) . فالقرآن يؤكد على ان الحياة الانسانية لا تفنى بموت الانسان في الدنيا ، بل انها خالدة خلود الأبد : ( قل الله يحييكم ثم يميتكم ثم يجمعكم الى يوم القيامة لاريب فيه ) (5).
وعلى صعيد التضامن والتآخي الاجتماعي ، فان القرآن يقوم بتوحيد المؤمنين على محور العبودية لله ، ويجمعهم تحت راية العقيدة المشتركة ____________ (1) الانعام : 59. (2) الجن : 26 ـ 27. (3) البقرة : 3. (4) الروم : 27. (5) الجاثية : 26.
( 9 ) والمصير الواحد : ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ) (1) ، ويدعوهم الى الارتباط الاجتماعي : ( يا ايها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون ) (2) ، وعدم التنازع : ( ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ) (3) ، والتعاون على الخير : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الاثم والعدوان ) (4) ، والتلبس بالخلق الحميد : ( وانك لعلى خلقٍ عظيم ) (5) ، ( ولاتستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فاذا الذي بينك وبينه عداوةٌ كأنه وليٌ حميم ) (6) ، والتأكيد على صلة الرحم : ( والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب ... اولئك لهم عقبى الدار ) (7) ، وإكرام الجار : ( والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب ) (8).
وعلى صعيد الضبط الاخلاقي الاجتماعي ، فان القرآن الكريم يرشد الامة الى تنظيم شؤونها الاجتماعية عن طريق تقديم نظام اجتماعي الهي في غاية الكمال ، فيدعوها ـ على النطاق السياسي ـ الى طاعة الولاية الشرعية : ( انما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ____________ (1) آل عمران : 103. (2) آل عمران : 200. (3) الانفال : 46. (4) المائدة : 2. (5) القلم : 4. (6) فصلت : 34. (7) الرعد : 21 ـ 22. (8) النساء : 36.
( 10 ) ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) (1) . وعلى النطاق القضائي ، يدعوها الى العدالة القضائية : ( وان حكمت فاحكم بينهم بالقسط ) (2) . وعلى النطاق العائلي ، يدعوها الى حفظ الحقوق الزوجية المادية والمعنوية : ( وعاشروهن بالمعروف فان كرهتموهن فعسى ان تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً ) (3) . وعلى النطاق التعليمي ، يدعوها الى طلب العلم : ( وقل ربي زدني علماً ) (4) وعلى نطاق الانحراف الاجتماعي فإنه يعالج مشكلة الجريمة معالجة صارمة بتشريع القصاص والحدود والديات : ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب لعلكم تتقون ) (5) . وعلى نطاق العدالة الاجتماعية ، فانه بعد ان يعلن بأن الأرض بخيراتها الهائلة انما خلقت لجميع الافراد : ( هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعاً ) (6) ، يأمر ـ بعدئذٍ ـ بعدالة توزيع هذه الخيرات عليهم : ( ان الله يأمر بالعدل والاحسان ) (7) ، ( وقد خاب من حمل ظلما ) (8) . وباجتماع هذه العناصر الاساسية للنظام الاجتماعي ، تنشأ الدولة القرآنية بكل مؤسساتها الاجتماعية رافعةً لواء العدالة والمساواة بين جميع افراد المجتمع الانساني.
وعلى صعيد التسلية العاطفية والطمأنينة النفسية للفرد ، فان القرآن ____________ (1) المائدة : 55. (2) المائدة : 42. (3) النساء : 19. (4) طه : 114. (5) البقرة : 179. (6) البقرة : 29. (7) النحل : 90. (8) طه : 111.
( 11 ) مثلما يسلي الانسان المؤمن وقت المحن بتذكيره بأن الموت انما هو انتقال لعالم لاعناء فيه ولا شقاء : ( سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ) (1) ، ( يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم ) (2) ، فانه في الوقت ذاته يعرف الفرد بنفسه مثلما يعرفه بخالقه العظيم . واول اكتشاف يكتشفه الانسان عن طريق القرآن ، هو ان للنفس الانسانية قابلية عظيمة على تنمية الخير أو انشاء الشر ، واستعداداً عظيماً لعمل الطيبات والحسنات أو لفعل السيئات والخبائث : ( ونفسٍ وما سواها . فألهمها فجورها وتقواها ) (3) ؛ وما على المكلف الا سلوك الطريق الذي رسمه له القرآن . فالقرآن اذن يمنح الانسان المؤمن بالتوحيد فهماً دقيقاً لمعنى وجوده في الحياة ويعطيه فهماً لاسباب التعاون الاجتماعي ، ويقدم له قاعدة فكرية تعلن ان وجوده في الاصل منبثق عن مبداً الكمال المطلق ، وان حياته الدنيوية بما فيها من اجتماع انساني ونظام يهذب علاقات الافراد انما هي إعداد لمرحلة اخرى ينتفي فيها العناء والشقاء ويتحقق التلبس بالسعادة الابدية.
ان هذا الكتاب مجرد محاولة ابتدائية لاكتشاف النظرية الاجتماعية الاسلامية عبر محاكاة كتاب الله الخالد ، والانصات لتعاليمه الالهية العظيمة في شؤون الاجتماع الانساني وتنظيم شؤون الافراد ومصالحهم . وهذا البحث هو زبدة ابحاث كتابنا ( المجتمع الاسلامي ) والتي حالت بعض ____________ (1) الرعد : 24. (2) الحديد : 12. (3) الشمس : 7 ـ 8.
( 12 ) الظروف على تأخير نشره . فان كنت صائباً في طرح اراء الاسلام فبتوفيقٍ من الله سبحانه وتعالى ؛ وان كنت مخطئاً فمن نفسي القاصرة .
ربي انت المستعان ، ولك الحمد في الاولى والآخرة . وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب.
زهير الاعرجي قم المشرفة | ربيع الاول 1415 هـ.
|