فصل في المكروهات فى الصلاة
وهي امور : الأول : الالتفات بالوجه قليلا بل وبالعين وبالقلب. الثانى : العبث باللحية أو بغيرها كاليد ونحوها. الثالث : القرآن بين السورتين ( 677 ) على الأقوى ، وإن كان الأحوط الترك. الرابع : عقص الرجل شعره ، وهو جمعه وجعله في وسط الرأس وشده أوليه وإدخال أطرافه في اصوله ، أو ضفره وليه على الرأس ، أو ظفره وجعله كالكبة في مقدم الرأس على الجبهة ، والأحوط ترك الكل ، بل يجب ترك الاخير في ضفر الشعر حال السجدة. الخامس : نفخ موضع السجود . السادس : البصاق. السابع : فرقعة الاصابع أي نقضها. الثامن : التمطي. التاسع : التثاؤب. العاشر : الانين ( 678 ). الحادي عشر : التأوه. الثاني عشر : مدافعة البول والغائط بل والريح. الثالث عشر : مدافعة النوم ، ففي الصحيح : « لا تقم إلى الصلاة متكاسلا ولا متناعسا ولا متثاقلا ».
(677) ( القرآن بين السورتين ) : في الفريضة. (678) ( الانين ) : لا يترك الاحتياط بتركه اختياراً وكذا فيما بعده كما مر.
( 209 )
الرابع عشر : الامتخاط. الخامس عشر : الصفد في القيام أي الاقران بين القدمين معا كأنهما في قيد. السادس عشر : وضع اليد على الخاصرة. السابع عشر : تشبيك الاصابع. الثامن عشر : تغميض البصر. التاسع عشر : لبس الخف أو الجورب الضيق الذي يضغطه. العشرون : حديث النفس. الحادي والعشرون : قص الظفر والاخذ من الشعر والعض عليه. الثاني والعشرون : النظر إلى نقش الخاتم والمصحف والكتاب ، وقرائته. الثالث والعشرون : التورك بمعنى وضع اليد على الورك معتمدا عليه حال القيام. الرابع والعشرون : الانصات في أثناء القراءة أو الذكر ليسمع ما يقوله القائل. الخامس والعشرون : كل ما ينافي الخشوع المطلوب في الصلاة. [ 1746 ] مسألة 1 : لا بد للمصلي من اجتناب موانع قبول الصلاة كالعجب والدلال ( 679 ) ومنع الزكاة والنشوز والاباق والحسد والكبر والغيبة وأكل الحرام وشرب المسكر بل جميع المعاصي لقوله تعالى : ( إنما يتقبل الله من المتقين ) [ المائدة 5 : 27 ]. [ 1747 ] مسألة 2 : قد نطقت الاخبار بجواز جملة من الافعال في الصلاة
(679) ( كالعجب والدلال ) : مر ان العجب المقارن اذا وصل الى حد الادلال على الرب تعالى بالعمل مبطل للصلاة.
( 210 )
وأنها لا تبطل بها ، لكن من المعلوم أن الأولى الاقتصارعلى صورة الحاجة والضرورة ولو العرفية ، وهي عد الصلاة بالخاتم والحصى بأخذها بيده ، وتسوية الحصى في موضع السجود ، ومسح التراب عن الجبهة ، ونفخ موضع السجود إذا لم يظهر منه حرفان ، وضرب الحائط أو الفخذ باليد لاعلام الغير أو إيقاظ النائم ، وصفق اليدين لاعلام الغير ، والايماء لذلك ، ورمي الكلب وغيره بالحجر ، ومناولة العصا للغير ، وحمل الصبي وارضاعه ، وحك الجسد ، والتقدم بخطوة أو خطوتين ، وقتل الحية والعقرب والبرغوث والبقة والقملة ودفنها في الحصى ، وحك خرء الطير من الثوب ، وقطع الثواليل ، ومسح الدماميل ، ومس الفرج ، ونزع السن المتحرك ، ورفع القلنسوة ووضعها ، ورفع اليدين من الركوع أو السجود لحك الجسد ، وإدارة السبحة ، ورفع الطرف إلى السماء ، وحك النخامة من المسجد ، وغسل الثوب أو البدن من القيء والرعاف.
|