متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
الفصل (31) التشهد
الكتاب : العروة الوثقى ج2    |    القسم : مكتبة الفقه


فصل
في التشهد

 وهو واجب في الثنائية مرة بعد رفع الرأس من السجدة الاخيرة من الركعة الثانية ، وفي الثلاثية والرباعية مرتين الأولى كما ذكر والثانية بعد رفع الرأس من السجدة الثانية في الركعة الاخيرة ، وهو واجب غير ركن ، فلو تركه عمدا بطلت الصلاة ، وسهوا أتى به ما لم يركع ، وقضاه بعد الصلاة ( 589 ) إن تذكر بعد الدخول في الركوع مع سجدتى السهو .
 وواجباته سبعة :
 الأول : الشهادتان.
 الثانى : الصلاة على محمد وآل محمد ، فيقول :
 « أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، اللهم صل على محمد وآل محمد » ويجزئ على الأقوى ( 2 ) أن يقول : « أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا رسول الله ، اللهم صل على محمد وآل محمد ».
 الثالث : الجلوس بمقدار الذكر المذكور.
 الرابع : الطمأنينة فيه.
 الخامس : الترتيب بتقديم الشهادة الأولى على الثانية وهما على الصلاة على محمد وآل محمد كما ذكر ( 590 ).


(589) ( وقضاه بعد الصلاة ) : الاظهر عدم وجب قضائه وان كان احوط.
(590) ( كما ذكر ) : لا يبعد كفاية ان يقول ( أشهد ان محمداً صلّى الله عليه وآله
=


( 178 )

 السادس : الموالاة ( 591 ) بين الفقرات والكلمات والحروف بحيث لا يخرج عن الصدق.
 السابع : المحافظة على تأديتها على الوجه الصحيح العربي في الحركات والسكنات وأداء الحروف والكلمات.
 [ 1656 ] مسألة 1 : لا بد من ذكر الشهادتين والصلاة بألفاظها المتعارفة ، فلا يجزئ غيرها وإن أفاد معناها مثل ما إذا قال بدل أشهد: أعلم أو أقر أو أعترف وهكذا في غيره.
 [ 1657 ] مسألة 2 : يجزئ الجلوس فيه بأي كيفية كان ولو إقعاء ، وإن كان الأحوط تركه.
 [ 1658 ] مسألة 3 : من لا يعلم الذكر يجب عليه التعلم ، وقبله يتبع غيره فيلقنه ( 592 ) ، ولو عجز ولم يكن من يلقنه أو كان الوقت ضيقا أتى بما يقدر ( 593 ) ويترجم الباقي ( 594 ) ، وإن لم يعلم شيئا يأتي بترجمة الكل ، وإن لم يعلم يأتي بسائر الاذكار بقدره ، والأولى التحميد إن كان يحسنه ، وإلا فالأحوط الجلوس قدره مع الاخطار بالبال إن أمكن.
 [ 1659 ] مسألة 4 : يستحب في التشهد امور:
 الأول : أن يجلس الرجل متوركا على نحو ما مر في الجلوس بين السجدتين.
 الثاني : أن يقول قبل الشروع في الذكر : « الحمد الله » أو يقول : « بسم الله


=
عبده ورسوله ).
(591) ( المولاة ) : ولكن لا مانع من تخلل الادعية المأثورة المطولة بين فقراتها.
(592) ( وقبلة يتبع غيره فيلقنه ) : الظاهر كونهما في مرتبة واحدة.
(593) ( اتى بما يقدر ) : مع صدق الشهادة عليه.
(594) ( ويترجم الباقي ) : على الاحوط فيه وفيما بعده.


( 179 )

وبالله والحمد لله وخير الاسماء لله ، أو الاسماء الحسنى كلها لله ».
 الثالث : أن يجعل يديه على فخذيه منضمة الاصابع.
 الرابع : أن يكون نظره إلى حجره.
 الخامس : أن يقول بعد قوله : وأشهد أن محمدا عبده ورسوله : « أرسله بالحق بشيرا ونذيرا بين يدي الساعة ، وأشهد أن ربي نعم الرب وأن محمدا نعم الرسول » ثم يقول : « اللهم صل ـ الخ ».
 السادس : أن يقول بعد الصلاة : « وتقبل شفاعته وارفع درجته » في التشهد الأول ، بل في الثاني أيضاً ، وإن كان الأولى عدم قصد الخصوصية في الثاني.
 السابع : أن يقول في التشهد الأول والثاني ما في موثقة أبي بصير وهي قوله ( عليه السلام ) :
 « إذا جلست في الركعة الثانية فقل : بسم الله وبالله والحمد لله وخير الاسماء لله ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بالحق بشيرا ونذيرا بين يدي الساعة ، أشهد أنك نعم الرب ، وأن محمدا نعم الرسول ، اللهم صل على محمد وآل محمد ، وتقبل شفاعته في امته وارفع درجته ، ثم تحمد الله مرتين أو ثلاثاً ، ثم تقوم ، فإذا جلست في الرابعة قلت : بسم الله وبالله والحمد لله وخير الاسماء لله ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أرسله بالحق بشيرا ونذيرا بين يدي الساعة ، أشهد أنك نعم الرب وأن محمدا نعم الرسول ، التحيات لله والصلوات الطاهرات الطيبات الزاكيات الغاديات الرائحات السابغات الناعمات ماطاب وزكى وطهر وخلص وصفا فللّه ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أرسله بالحق بشيرا ونذيرا بين يدى الساعة ، أشهد أن ربي نعم الرب وأن محمدا نعم الرسول ، وأشهد أن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور ، الحمد لله



( 180 )

الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لو لا أن هدانا الله ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم صل على محمد وآل محمد ، وبارك على محمد وآل محمد ، وسلم على محمد وآل محمد ، وترحم على محمد وآل محمد ، كما صليت وباركت وترحمت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم صل على محمد وآل محمد ، واغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ، اللهم صل على محمد وآل محمد وامنن علي بالجنة وعافني من النار ، اللهم صل على محمد وآل محمد ، واغفر للمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا ، ثم قل : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام على أنبياء الله ورسله ، السلام على جبرئيل وميكائيل والملائكة المقربين ، السلام على محمد بن عبدالله خاتم النبيين لا نبي بعده ، والسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، ثم تسلم » .
 الثامن : أن يسبح سبعا بعد التشهد الأول بأن يقول : « سبحان الله سبحان الله » سبعا ثم يقوم.
 التاسع: أن يقول : « بحول الله وقوته.. الخ » حين القيام عن التشهد الأول.
 العاشر : أن تضم المرأة فخذيها حال الجلوس للتشهد.
 [ 1660 ] مسألة 5 : يكره الاقعاء حال التشهد على نحو ما مر في الجلوس بين السجدتين ، بل الأحوط تركه كما عرفت.


***



( 181 )

 


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net