منزلة أهل البيت (عليهم السلام) عند رسول الله (صلى الله عليه وعليهم أجمعين) : قال السيوطي في الدر المنثور في ذيل تفسيره آية التطهير في سورة الأحزاب: نزل على رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الوحي فأدخل علياً وفاطمة وابنيهما تحت ثوبه ثم قال : (اللهم هؤلاء أهلي وأهل بيتي) .
وروى الامام أحمد بن حنبل في مسنده بسنده عن شهر بن حوشب عن ام سلمة ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال لفاطمة (عليها السلام ) : (أئتني بزوجك وابنيك فجاءت بهم فألقى عليهم كساءً فدكياً (قال) ثم وضع يده عليهم (ثم قال) اللهم ان هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك على محمد وعلى آل محمد انك حميد مجيد، قالت ام سلمة فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبه من يدي وقال: انك على خير).
وروى الحاكم في المستدرك بسنده عن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب قال : لما نظر رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الى الرحمة هابطة قال أدعو لي أدعو لي فقالت صفية: من يا رسول الله؟ قال : أهل بيتي علياً وفاطمة والحسن والحسين، فجيىء بهم فألقى عليهم النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كساء ثم رفع يديه ثم قال : اللهم هؤلاء آلي فصل على محمد وعلى آل محمد، وانزل الله عز وجل ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) .
قال ابن حجر في الصواعق المحرقة ص87 ويروى لاتصلوا عليّ الصلاة البتراء، فقالوا وما الصلاة البتراء؟ قال : تقولون: اللهم صلي على محمد وتمسكون بل قولوا: اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد.
قال السيوطي في الدر المنثور في تفسير قوله تعالى: ( وأمر أهلك بالصلاة ) في آخر سورة طه قال : وأخرج ابن مردويه وابن عساكر وابن النجار عن ابي سعيد الخدري قال لما نزلت ( وأمر أهلك بالصلاة ) كان النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يجيء الى باب علي (عليه السلام ) صلاة الغداة ثمانية أشهر يقول: الصلاة رحمكم الله ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) .
قال ابن حجر في الصواعق: واخرج الدارقطني ان علياً (عليه السلام ) يوم الشورى احتج على أهلها فقال لهم: انشدكم بالله هل فيكم أحد اقرب الى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في الرحم مني ومن جعله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) نفسه وأبناءه أبناءه ونساءه نساءه غيري قالوا: اللهم لا.
وروى أحمد بن حنبل في مسنده عن ابي هريرة قال : نظر النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الى علي والحسن والحسين وفاطمة (عليها السلام ) فقال : (انا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم).
روى صاحب الذخائر بسنده عن ام سلمة قالت : كان النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) عندنا منكساً رأسه فعملت له فاطمة (عليها السلام ) حريرة فجاءت ومعها حسن وحسين (عليهما السلام فقال لها النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أين زوجك؟ إذهبي فادعيه فجاءت به فأكلوا فأخذ كساء فأداره عليهم وأمسك طرفه بيده اليسرى ثم رفع اليمنى الى السماء وقال: (اللهم هؤلاء أهل بيتي وحامتي وخاصتي اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً أنا حرب لمن حاربهم سلم لمن سالمهم عدو لمن عاداهم).
روى الترمذي بسنده عن علي ابن ابي طالب (عليه السلام ) ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أخذ بيد حسن وحسين (عليهما السلام فقال : (من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة).
قال الزمخشري في الكشاف في تفسير قوله تعالى: ( قل لا أسألكم عليه أجراً الا المودة في القربى ) في سورة الشورى، روى انه لما نزلت آية المودة قيل: يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم؟ قال : (علي وفاطمة وابناهما).
قال الفخر الرازي في تفسيره الكبير في ذيل تفسير آية المودة بعد نقل الرواية اعلاه عن الكشاف قال : فثبت ان هؤلاء الاربعة اقارب النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) واذا ثبت هذا وجب ان يكونوا مخصوصين بمزيد من التعظيم.
قال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لعلي وفاطمة عند زواجهما: (اللهم إنهما احب خلقك اليّ فأحبهما وبارك في ذريتهما واجعل عليهما منك حافظاً واني اعيذهما بك وذريتهما من الشيطان الرجيم).
قال الشيخ الصدوق (رحمه الله في أماليه بسنده عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : (ان علياً وصيّي وخليفتي وزوجته فاطمة سيدة نساء العالمين ابنتي والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ولداي من والاهم فقد والاني ومن عاداهم فقد عاداني ومن ناواهم فقد ناواني ومن جفاهم فقد جفاني ومن برّهم فقد برّني وصل الله من وصلهم وقطع من قطعهم ونصر من نصرهم وأعان من أعانهم وخذل من خذلهم، اللهم من كان له من انبيائك ورُسُلك ثقل واهل بيت فعليٌ وفاطمة والحسن والحسين أهل بيتي وثقلي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً).
|