متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
دور الحج في التزام خط السلام وإشاعة جو الأمان
الكتاب : فلسفة الحج في الإسلام    |    القسم : مكتبة الفقه

دور الحج في التزام خط السلام وإشاعة جو الأمان


حتى مع الأشخاص الذين يختلف الحاج معهم في العقيدة أو الاتجاه السياسي أو السلوك الاجتماعي أو لأي سبب آخر .
وذلك لأن التزامه بتروك الإحرام وعدم حصول الموقف السلبي منه حتى مع الحيوان البري بل وحتى مع الحيوان المضايق له مما يتعلق ببدنه أو بثوبه كالقمل والبراغيث ونحوهما ومع نبات الحرم وشجره رغم عدم شعوره وإحساسه بالألم لو قطع أو قلع .
أجل : إن التزام الحاج بالموقف السلمي حتى مع هذه المضايقات له نفسياً أو جسمياً ـ واستمراره على ذلك مدة أيام إحرامه .
يزرع في نفسه صفة الحلم والالتزام بخط السلم وعدم مد يد الإيذاء لأي كائن ولو كان مضايقاً له وذلك عندما يكون ملتفتاً لهذه الحكمة البالغة والغاية النبيلة ويحرص على انطلاقها معه في إطار حياته الاجتماعية فلا يصدر منه إلا ما يكون منسجماً مع هذه الروح السلمية في إطار الأسرة ـ المجتمع الصغير ـ وفي إطار المجتمع الكبير أيضاً ويكون بذلك مصداقاً للمؤمن الرسالي الذي قيل في وصفه بأن خيره مضمون وشره مأمون .
كما يكون بهذا وذاك مورداً للحديث القائل ما مضمونه :
ـ إن المؤمن إذا أدى فريضة الحج بوعي وتدبر لأهدافها وحققها على الصعيد العملي ـ يخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه .
وحدثنا التاريخ أن الالتزام بخط هذه الفريضة المربية من قبل


( 109 )

المؤدي لها بوعي وبصيرة كان يؤدي إلى أن يقف أحدهم مع السلم والمسالمة حتى مع قاتل أبيه ـ وإذا قويت هذه الروح السلمية لدى الحاج الواعي لفلسفة الحج والحكمة المقصودة من تشريع محرمات إحرامه ـ ترقت من مستوى المسالمة والعفو عن المسيء إلى مرتبة أعلى ومستوى أرفع وأقرب لرضا الله تعالى وهو مستوى مقابلة الإساءة بالإحسان وذلك هو خلق المؤمنين الصلحاء والمتقين النبلاء الذين مدحهم الله سبحانه بقوله :
( الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّآءِ والضَّرَّآءِ والْكَاظِمِينَ الغَيْظَ والعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللُّهُ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ )(1) .
وقد صرح سبحانه بأهمية الإحسان وخصوصاً إذا كان للمسيء بقوله تعالى : ( وَلاَ تَسْتَوى الحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَع بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإذَا الَّذِي بَينَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوةٌ كَأَنَّهُ وَليٌّ حَمِيمٌ )(2) .
وإلى هذا المعنى الجميل النبيل المستوحى من الآية الكريمة أشار الشاعر بقوله :

جاز الإساءة بالإحسان إن بدرت * من امرىء زلةٌ تدعو إلى الغضب
سجية النخل من يرميه في حجر * جازاه عن رميه بالـبُسر والرطب

ويتأكد العفو عندما يعتذر المسيء لما صدر منه ويطلب العفو عنه وقبول العذر منه وقال بشار بن بُرد حول هذا الموضوع .

إذا اعتذر الــجاني إليك عذرتَه * ولا ســيما إن لم يكن قد تعمدا
فمن عاقب الجُـهال أتعب نفسه * ومن لام من لا يعرف اللوم أفسدا

____________
(1) سورة آل عمران : الآية : 134 .
(2) سورة فصلت ، الآية : 34 .

( 110 )

وقال آخر :
يستوجب العفو الفتى إذا اعترف * وتاب عما قد جناه واقـترف

وقد يتأكد العفو في بعض الموارد حتى يصبح واجباً أخلاقياً بالعنوان الثانوي بحيث إذا لم يحصل ممن طلب منه انعكست الآية وأصبح المظلوم ظالماً ومذنباً بهذا الاعتبار كما قال الشاعر :
إذا ما امرؤ من ذنبه جاء تائباً * إليك فلم تغفر له فلك الذنب
وحيث أن الله سبحانه هو السلام كما وصف نفسه وشرعه شرع السعادة والسلام فقد وسع دائرة السلام وفرض الأمان بين أفراد المجتمع في أربعة أشهر وهي ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب وذلك من أجل أن يشمل السلام كل مكان ولا ينحصر بمكان الحرم ولا بحال الإحرام من أجل أن يفرض بذلك الهدنة على الأشخاص المتقاتلين حتى إذا عملوا بهذه الفريضة وتركوا التحارب خلال هذه المدة أمكن لهم أن يعودوا إلى صوابهم ويرجعوا عن موقفهم العدائي الذي يؤدي بطبعه إلى استمرار الحرب وحصول أضرار كثيرة وأخطار كبيرة كما كان يحصل في أيام الجاهلية حيث كانت الحرب تستمر أعواماً عديدة وتستوعب مدة طويلة بلغت أربعين عاماً في بعض الحروب الجاهلية .
وذلك بسبب عدم وجود تشريع سماوي يطفىء نار الحرب بماء الحكمة والوعي .
وأضاف الإسلام إلى ذلك وظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تؤدي بطبعها إلى التقليل من حصول التصادم بين أفراد المجتمع وفئاته .
ولأهمية هذه الفريضة فقد اعتبرها الإسلام واجبة على الأمة


( 111 )

بالوجوب الكفائي وكذلك حث على الإصلاح وبين أهمية دوره الفعال في القضاء على الخصومة وزرع المودة مكان العداوة .
وقد تحدثتُ حول موضوع الإصلاح وبينت أهميته ودوره الإيجابي في إزالة الفتنة والعداوة وزرع التفاهم والمودة وذكرت الآيات المباركة والروايات المشهورة التي تحث عليه وتدعو إليه وذلك في الجزء الأول من وحي الإسلام صفحة 183 كما تحدثت حول هذا الموضوع في الجزء الثاني من هذا الكتاب عندما ذكرت فيه أسباب علاج مرض العداوة ووسائل القضاء عليه .


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net