[في تأويل ما نزل فيهم عليهم السلام من الآيات]
وروى الشيخ الصدوق عن أبي جعفر محمد بن عليّ عليه السلام انّ سائلا سأله عن قول الله تعالى: {يا أيّها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واُولي الأمر منكم}(2) وكان جوابه أن قال:(3) {ألم تر إلى الذين اُوتوا نصيباً من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا}(4) أئمة الضلال والدعاة إلى النار هؤلاء أهدى من آل محمد سبيلا.
{اُولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيراً * أم لهم نصيب من
____________
1- أمالي المفيد: 10; وأمالي الطوسي: 625 ح1292; عنه البحار 39: 239 ح28; ونحوه بشارة المصطفى: 4; ومعالم الزلفى: 69.
2- النساء: 59.
3- في "ج": فكان جواب قومه أن قالوا.
4- النساء: 59.
الملك}(1) يعني الإمامة والخلافة {فاذاً لا يؤتون الناس نقيراً}(2) نحن الناس الذين عنى الله هاهنا، والنقير النقطة التي رأيت في وسط النواة.
{أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله} نحن هؤلاء الناس المحسودون على ما آتانا الله من الإمامة دون خلق الله جميعاً {فقد آتينا آل ابراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكاً عظيماً} أي جعلنا منهم الرسل والأنبياء والأئمة {فمنهم من آمن به ومنهم من صدّ عنه وكفى بجهنّم سعيراً}(3).
قال وكذلك قوله تعالى: {جعلناكم اُمّة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً}(4) قال: نحن الاُمّة الوسط، ونحن شهداء الله على خلقه وحجّته في أرضه.
قال: فقوله تعالى في آل ابراهيم: {وآتيناهم ملكاً عظيماً} إذ جعل فيهم أئمة من أطاعهم أطاع الله، ومن عصاهم عصى الله، وهذا الملك العظيم(5).
وعن الشيخ الصدوق، عن الباقر عليه السلام انّه قال في قول الله تعالى: {ولو ردّوه إلى الرسول وإلى اُولي الأمر منهم}(6) قال: نحن اُولو الأمر الذين أمر الله بالردّ إلينا.
وعن الشيخ المذكور(7) عن رسول الله صلّى الله عليه وآله قال لعليّ بن أبي طالب عليه السلام: يا عليّ أنت والأوصياء من ولدك أعراف الله بين الجنّة والنار،
____________
1- النساء: 52-53.
2- النساء: 53.
3- النساء: 54-55.
4- البقرة: 143.
5- نحوه تفسير العياشي 1: 246 ح153; عنه البحار 23: 289 ح17.
6- النساء: 83.
7- في "ج": يرفعه الشيخ المفيد رحمه الله إلى سليم بن قيس الهلالي.
لا يدخلها إلاّ من عرفكم وعرفتموه، ولا يدخل النار إلاّ من أنكرتموه(1).
>>>>>>
|