متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
المقدّمة
الكتاب : إرشاد القلوب ج2    |    القسم : مكتبة التربية و الأخلاق

[ المقدّمة ](1)


لله تـحت قـباب العرش طائفة أخفاهم عن عيون الناس إجلالا
هم السلاطين في أطمار مسكنة جـرّوا على الفلك الدوّار أذيالا
هذى المكارم لا ثوبان من عدن خـيطا قميصاً فعادا بعد اسمالا
هذى المكارم لا قـعبان من لبن شيـبا بـماء فـعادا بعد أبوالا


مرفوعاً إلى أبي الجارود قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام: يا ابن رسول الله هل تعرف مودّتي لكم، وانقطاعي إليكم، وموالاتي إيّاكم؟ قال: فقال: نعم، قال: فقلت: إنّي أسألك عن مسألة تجيبني فيها، فإنّي مكفوف البصر، قليل المشي، ولا أستطيع زيارتكم كلّ حين.

قال: هات حاجتك، قلت: أخبرني بدينك الذي تدين به أنت وأهل بيتك لأدين الله به، قال: إن كنت اقتصرت الخطبة فقد أعظمت المسألة، والله لأعطينّك

____________

1- ليست هذه المقدّمة ـ على الظاهر ـ من أصل الكتاب، لأنّها أوّلا: لم ترد في نسخة "ج"، وثانياً: فيها أبيات للحافظ رجب البرسي، وهو من علماء المائة التاسعة، فيكون متأخّراً عن المؤلّف رحمه الله، والظاهر أنّها من اضافة النسّاخ، والله العالم.


الصفحة 6
ديني ودين آبائي تدين الله به: "شهادة أن لا إله إلاّ الله، وأنّ محمّداً رسول الله، والإقرار بما جاء من عند الله، والولاية لوليّنا، والبراءة من عدوّنا، والتسليم لأمرنا، وانتظار قائمنا، والاجتهاد والورع"(1).

وقال أمير المؤمنين عليه السلام: إنّا نجد الرجل يحدّث، فلا يخطئ بلام ولا واو، خطيباً مصعقاً، وقلبه أشدّ ظلمةً من الليل المظلم، ونجد الرجل لا يستطيع يعدّ عمّا في قلبه بلسانه، وقلبه يزهر كما يزهر المصباح.

مرفوعاً إلى يحيى بن زكريّا الأنصاري، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من سرّه أن يستكمل الايمان كلّه فليقل: القول منّي في جميع الأشياء قول آل محمد في جميع ما أسرّوا، وفيما أعلنوا، وفيما بلغني عنهم، وفيما لم يبلغني(2).

مرفوعاً إلى جابر قال: قال أبو جعفر عليه السلام: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: حديث آل محمد صعب مستصعب، لا يؤمن به إلاّ ملك مقرّب، أو نبيّ مرسل، أو عبد امتحن الله قلبه للايمان، فما ورد عليكم من حديث آل محمد فلانت له قلوبكم، وعرفتموه فاقبلوه. وما اشمأزّت منه قلوبكم وأنكرتموه، فردّوه إلى الله وإلى الرسول وإلى القائم من آل محمد، وإنّما الهلاك أن يحدّث أحدكم بشيء فلا يحتمله، فيقول: والله ما كان هذا، والله ما كان هذا، والانكار هو الكفر(3).

مرفوعاً إلى بعض أصحابنا قال: كتبت إلى أبي الحسن صاحب العسكر عليه السلام: جعلت فداك ما معنى قول الصادق عليه السلام "حديثنا لا يحتمله ملك مقرّب، ولا نبيّ مرسل، ولا مؤمن امتحن الله قلبه للايمان".

فجاء الجواب: إنّما معنى قول الصادق عليه السلام، أي لا يحتمله ملك مقرّب ولا نبيّ مرسل ولا مؤمن، انّ الملك لا يحتمله حتّى يخرجه إلى ملك غيره، والنبي

____________

1- الكافي 2: 21 ح10; عنه البحار 69: 14 ح15.

2- مختصر بصائر الدرجات: 93; عنه البحار 25: 364 ح2.

3- الكافي 1: 401 ح1; وبصائر الدرجات: 40 ح1 باب 11; عنه البحار 2: 189 ح21.


الصفحة 7
لا يحتمله حتّى يخرجه إلى نبيّ غيره، والمؤمن لا يحتمله حتّى يخرجه إلى مؤمن غيره، فهذا معنى قول جدّي عليه السلام(1).

شعراً لبعضهم:


أينشق قيصوم الحجاز وشيخه فتى لم يكن قدمن فيه ينادي
ومن لم يجد يوماً سعاد وحسنها فيعذر وإن لم يهو حسن سعاد

شعراً لمولانا رجب رحمه الله:


هم القوم آثار النبوّة منهم تلوح وأعلام الإمامة تلمع
مهابط وحي الله خزّان علمه وعندهم غيب المهيمن مودع
إذا جلسوا للحكم فالكلّ أبكم وإن نطقوا فالدهر اذن ومسمع
وإن ذكروا فالكون ندّ ومندكّ له أرج من طيبهم يتضوّع
وإن بادروا فالدهر يخفق قلبه لسطوتهم والأسد في الغاب تجزع
وإن ذكر المعروف والجود في الورى فبحر نداهم زاخر يتدفّع
أبوهم سماء المجد والاُمّ شمسه نجوم لها برج الجلالة مطلع
وجدّهم خير البريّة أحمد نبيّ الهدى الطهر الشفيع المشفّع
فيا نسب كالشمس أبيض واضح ويا شرف من هامة النجم أرفع
فمن مثلهم إن عدّ في الناس مفخر أعد نظراً يا صاح إن كنت تسمع
ميامين قوّامون عزّ نظيرهم ولاة هداة للرسالة منبع
فلا فضل إلاّ حين يذكر فضلهم ولا علم إلاّ عنهم حين يرفع
ولا عمل ينجي غداً غير حبّهم إذا قام يوم البعث للخلق مجمع
فيا عترة المختار يا راية الهدى إليكم غداً في موقفي أتطلّع
مددت يدي بالذلّ في باب عزّكم فحاشاكم أن تدفعوها وتمنعوا

____________

1- معاني الأخبار: 188 ح1; عنه البحار 2: 184 ح6 نحوه.


الصفحة 8

أتيتكم مستردفاً من نوالكم بحقّكم يا ساداتى لا تضيّعوا
ووحدة لحدي آنسوها بنوركم فعبدكم من ظلمة القبر يجزع
ولو أنّ عبداً جاء في الله جاهداً بغير ولاء آل العبا ليس ينفع
خذوا بيد الأبدال عبد ولائكم فمَن غيركم يوم القيامة يشفع
جعلتكم يا آل طه وسيلتي فنعم معاذ في المعاد ومفزع
وكربة موتي فاحضروها وامنعوا عدوّي أن يغتالني أو يروّع
وإن خفّ ميزاني فإنّي بحبّكم بني الوحي في رجح الموازين أطمع
عليكم سلام الله يا راية الهدى فويل لعبد غيرها جاء يتبع

لأبي نواس:


لا تحسبيني هويت الطهر حيدرة لفضله وعلاه في ذوي النسب
ولا شجاعته في يوم معركة ولا التلذّد في الجنّات من أرب
ولا البراءة من نار الجحيم ولا رجوت انّ ليوم الحشر يشفع بي
لكن عرفت هو السرّ الخفيّ فإن أذعته حلّلوا قتلي وكُفّر بي
يصدّهم عنه داء لا دواء له كالمسك يعرض عنه صاحب الكلب

وقيل فيه أيضاً:


لا تلمني في ترك مدح عليّ أنا أدرى بالحال منك وأخبره
رجل ما عرفه إن رمت إلاّ الله والمصطفى قل الله أكبر
انّ أهل السماء والأرض في العجز سواء عن حصر أوصاف قنبر](1)

____________

1- إلى هنا تمّت المقدّمة، والتي نقلناها من "الف" و "ب".


الصفحة 9


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net