متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
د - مرايا عالم الدراية
الكتاب : معالم الفتن ج2    |    القسم : مكتبة المُستبصرين

د - مرايا عالم الدراية:

لم يترك النبي صلى الله عليه وسلم أمته هملا. فالقرآن الذي بين يدي الناس في يومنا هذا هو القرآن الذي جمع في عهده صلى الله عليه وسلم.

وليس صحيحا أن القرآن تم جمعة وترتيبه بعد وفاة الرسول. وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يبين تفسير كل آية ويأمر بكتابة ما يراه من هذا التفسير. لقد فسر صلى الله عليه وآله وسلم المعارف الإلهية والأحكام التشريعية وأظهر الفضائل الخلقية والمبادئ الإنسانية. وبما أن الكتاب وحي من الله تعالى فإن السنة هي أيضا وحي من الله تعالى. قال صلى الله عليه وسلم: " أوتيت القرآن ومثله معه " فسنة النبي وتفسيره لآيات الكتاب تبين بحمل القرآن وتخصص عامة وتقييد مطلقه. والكتاب والسنة ينظمان كل نواحي الحياة. ففيهما العقائد والعبادات والفضائل والنظم الاجتماعية والاقتصادية والتربوية ونظام الحكم والسياسة.

فالسنة لم تترك شيئا إلا وبينته. ونصوص الكتاب والسنة جاءت منفصلة وموضحة كل المسائل التي لا تختلف باختلاف الزمان والمكان. فليس لأحد أن يزيد عليها أو ينقص منها (1). والكتاب والسنة لا يخاطبان جنسيا دون جنس ولا شعبا دون شعب. وإنما يخاطبان الناس جميعا في كل زمان ومكان. ومن الدليل أن القرآن جمع في عهد النبي وأنه تم تفسيره للصحابة لإقامة الحجة عليهم، قوله تعالى:

(إن علينا جمعه وقرآنه * فإذا قرأناه فاتبع قرآنه * ثم إن علينا بيانه) (2)،

____________

(1) سورة القيامة: الآية 17 / 19.

(2) أي العسب.

الصفحة 424
فالجمع والبيان وحي من الله ينطق على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ويرى في حركته. ومن الثابت أن بعض الصحابة كانوا يكتبون الوحي للنبي.

كعلي بن أبي طالب وزيد بن ثابت وأبي بن كعب، يقول الشيخ سيد سابق: فكان كلما نزلت آية دعاهم وأمرهم بكتابتها وأرشدهم إلى موضعها من السورة التي يريد أن يلحقها بها. وكان بعض الصحابة يكتبون ما ينزل من القرآن من تلقاء أنفسهم... وكان الغرض من الكتابة تقوية ما علق بالذاكرة، وكانوا يكتبون في جريد النخل (1) وصفائح الحجارة (2) والرقاع والأقتاب (3) والأكتاف (4).

وكان النبي يأمرهم بحفظ آيات القرآن وما بينه لهم من أحكام وتفسير قال تعالى: (ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا) (5)، قال سيد سابق: أي بيانا. وفي الاصطلاح. علم يفهم به معاني كلام الله ويستخرج به أحكامه (6)، والبيان يقتضي أن يبين لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خفي عليهم من ألفاظ القرآن ومعانيه. قال تعالى: (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون) (7)، يقول سيد سابق: وقد امتثل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فبين للأمة ما هو في حاجة إلى بيان. روي عن أبي عبد الرحمن السلمي أنه قال: حدثنا الذين كانوا يقرؤوننا القرآن. أنهم كانوا إذا تعلموا من النبي صلى الله عليه وسلم عشر آيات لم يتجاوزوها حتى يعلموا ما فيها من العلم والعمل. قالوا: فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعا " (8).

مما سبق علمنا أن جمع القرآن وبيان ما خفي من ألفاظه كان بوحي

____________

(1) أي اللخاف.

(2) أي الخشب الذي يوضع على ظهر البعير.

(3) أي عظم البعير أو الشاة.

(4) سورة الفرقان: الآية 33.

(5) مصادر التشريع 39.

(6) سورة النحل: الآية 44.

(7) مصادر التشريع 45.

(8) سورة الحشر: الآية 7.

الصفحة 425
من الله. وأن النبي صلى الله عليه وسلم بين للناس ما أنزل إليهم. وأمر بكتابة القرآن والعلم وأن الصحابة كانوا يتعلمون القرآن والسنة جنبا إلى جنب لأمر الله تعالى بأن يأخذوا بما أتى به الرسول وأن ينتهوا عما نهى عنه قال تعالى:

(وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) (1)، وقال: (من يطع الرسول فقد أطاع الله) (2)، وقال: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر...) (3).

وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم. تفرغ الإمام علي لجمع القرآن وتفسيره بعد أحداث السقيفة. وكان هناك من الصحابة من جمع القرآن كله ومنهم: علي، وزيد بن ثابت وعبد الله بن مسعود وأبي بن كعب (4). ورأى عمر بن الخطاب في خلافة أبي بكر أن يجمع القرآن ليكون في خزينة الدولة.

روى البخاري أن أبا بكر قال: أتاني عمر فقال: إن القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القرآن. وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء في المواطن فيذهب كثير من القرآن. وإني أريد أن تأمر بجمع القرآن فقلت لعمر: كيف نفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال عمر: هو والله خير. قال أبو بكر. فلم يزل يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك " (5).

وبدأت عملية الجمع. وأثناء هذه العملية سقط الكثير من تفسير الآيات التي تحذر من الفتن. بل وسقط تفسير بعض آيات الأحكام. ولذا وجدنا عمر بن الخطاب يقول أثناء خلافته فيما رواه البخاري: إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب. فكان مما أنزل آية الرجم. فقرأناها وعقلناها ووعيناها. رجم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. ورجمنا بعده

____________

(1) سورة النساء: الآية 80.

(2) سورة الأحزاب: الآية 21.

(3) مصادر التشريع الإسلامي / سيد سابق ص 35 ط دار الفتح للإعلام.

(4) مصادر التشريع 16.

(5) البخاري باب جمع القرآن (الصحيح 225 / 3).

الصفحة 426
فأخشى إن طال الناس زمان أن يقول قائل: والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله. ألا وإن الرجم حق على من زنى وقد أحصن.... (1)، وما ذكره عمر كان من التفسير وليس من القرآن. ولم يجده عمر لأن عملية الجمع سقط منها كثير من التفسير. وقول عمر هذا اشتهر على أنه يقصد به القرآن الكريم.

ولكن الحقيقة تخالف ذلك، فالآية من مقام البيان والتفسير. وهذا المقام كان قد استهدف بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم. عندما نقل الصحابة ما كان في الرقاع والأكتاف والعسب وجمعوه في مصحف واحد. ويقول الشيخ سيد سابق عن هذا الجمع: كان الجمع مقتصرا على ما لم تنسخ تلاوته (2)!!

وبينما كان الإمام علي متفرغا لجمع القرآن والتفسير. كان ابن عباس يعلم تفسير بعض الآيات في المصحف الذي جمعه الصحابة في عهد أبي بكر. بينما كان عمر يجهل هذا التفسير. روى البيهقي بسند صحيح أن عمر بن الخطاب سأل ابن عباس فقال: أرأيت قول الله تعالى لأزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم: " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى "، هل كانت جاهلية غير واحدة؟

فقال ابن عباس: ما سمعت بأولى إلا ولها آخره، قال عمر: فأتني من كتاب الله مما يصدق ذلك، فقال ابن عباس: قوله تعالى: (وجاهدوا في الله حق جهاده)، كما جاهدتم أول مرة. قال عمر: من أمرنا أن نجاهد؟ فقال ابن عباس: مخزوم وعبد شمس " (3)، فالجهاد آية في القرآن ومخزوم وعبد شمس تفسير لهذه الآية.

وبعد أن استفسر عمر من ابن عباس عن الذين أمرهم الله بجهادهم. روي أن عمر قال لعبد الرحمن بن عوف: أما علمت أنا كنا نقرأ (وجاهدوا في الله حق جهاده)، في آخر الزمان كما جاهدتم في أوله. فقال عبد الرحمن: ومتى ذلك؟ قال عمر: إذا كان بنو أمية الأمراء وبنو المغيرة

____________

(1) البخاري (الصحيح 179 / 4).

(2) مصادر التشريع الإسلامي ص 20.

(3) رواه البيهقي وذكره ابن كثير في البداية 215 / 6. ورواه الخطيب كنز العمال 271 / 11.

الصفحة 427
الوزراء " (1)، وما ذكره عمر ما هو إلا تفسير للآية المذكورة. وإذا كانت الآية في كتاب الله الذي تولى الله حفظه. وإذا كان التفسير قد سقط عند جمع المصحف بعد ذلك. فإن السنة الشريفة بينت هذا التفسير عند الحفاظ الذين احتفظوا بالتفسير داخل عقولهم وليس في صناديق بني أمية أو بني المغيرة. فعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أهل بيتي سيلقون بعدي من أمتي قتلا وتشريدا وإن أشد قومنا لنا بغضا بنو أمية وبنو المغيرة وبنو مخزوم " (2)، فهذا تفسير جامع بابه طويل وعريض.

وروي أن المصحف الذي جمعه أبو بكر كان عنده حتى توفاه الله، ثم عند عمر حياته. ثم عند حفصة بنت عمر (3)، وعندما جاء عهد عثمان سليل الأمويين. أرسل عثمان إلى حفصة أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك (4). وروى البخاري أن حفصة أرسلت بها إلى عثمان.

فأمر زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث. فنسخوها في المصاحف. ورد عثمان الصحف إلى حفصة وأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا. وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة أو مصحف أن يحرق " (5).

وقيل إن عثمان فعل ذلك عندما اختلف الناس في تلاوته نظرا لأن القرآن يشمل على الأحرف السبعة. ولقد اختلف العلماء فيما هو المقصود بالأحرف السبعة على خمسة وثلاثين قولا (6)، فمنهم من قال: الأحرف السبعة. سبع لغات من لغات العرب في المعنى الواحد. واللغات السبع هي: لغات قريش

____________

(1) رواه أبو عبيد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه (كنز العمال 480 / 2).

(2) رواه نعيم بن حماد والحاكم (كنز العمال 169 / 11).

(3) البخاري باب مجمع القرآن (الصحيح 225 / 3).

(4) البخاري (الصحيح 225 / 3).

(5) البخاري باب جمع القرآن (الصحيح 226 / 3).

(6) مصادر التشريع الإسلامي 29.

الصفحة 428
وهذيل وثقيف هوزان وكنانة وتميم واليمن (1). ومنهم من قال: نزل بلغة قريش وهذيل وتيم والأزد وربيعة وهوازن وسعد (2). فاختلاف التلاوة كان باعثا لعثمان لكي ينسخ من المصاحف مصحفه. ليقضي على أصول الخلاف. ولا ندري إذا كان الله قد أمر بنزول كتابه على الأحرف السبعة فهل يجوز أن يلغي أي مخلوق هذا الأمر؟ وإذا اختلف الناس فهل يكون العيب إلا في الناس. وهل يقتضي إزالة هذا العيب أن تمتد الأيدي إلى الأصول أم إلى تعليم الناس ووضعهم على طريق اللاخلاف.

إن ربط الأحرف السبعة بألسنة القبائل عنوان لا يهضمه عالم التدبر..

والذي يمكن قبوله ما روي عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان الكتاب الأول ينزل على حرف واحد. وأنزل القرآن من سبعة أبواب على سبعة أحرف: زاجر، وآمر، وحلال، وحرام، ومحكم، ومتشابه وأمثال، فأحلوا حلاله وحرموا حرامه وافعلوا ما أمرتم به وانتهوا عما نهيتم عنه.

واعتبروا بأمثاله واعملوا بمحكمه وآمنوا بمتشابهه وقولوا آمنا به كل من عند ربنا " (3).

أما ما قيل بأن الأحرف السبعة سبع لغات من لغات العرب. فإن القرآن يرده، قال تعالى في كتابه: (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين له)، ومعنى هذا أن الرسل إنما تبعث بألسنة قومها لا بألسنة من سواها. ولقد بين القرآن الكريم أن اللسان الذي بعث به النبي صلى الله عليه وآله وسلم، هو لسان قومه. أي لسان قريش لا من سواه من الألسنة العربية. وكان قومه المرادون بذلك هم قريشا لا من سواهم. ومن ذلك قوله تعالى: (وإنه لذكر لك ولقومك) يعني قريشا لا سواهم.

____________

(1) مصادر التشريع الإسلامي 29.

(2) المصدر السابق 29.

(3) الطحاوي في مشكل الآثار 185 / 4.


الصفحة 429
فالقرآن نزل بلغه قريش، ومن هذه اللغة خرج العلم وتمدد على صفحة الأرض. وعثمان نفسه قال للذين نسخوا المصاحف. " اكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم " (1)، ونحن لا ندري إذا كان قد نزل بلسان قريش فكيف يكتب بلسان قريش؟ ومن الثابت والمحفوظ أن عبد الله بن مسعود تصدى لقرار عثمان في هذا الشأن. يقول محب الدين الخطيب وهو من المتحمسين في الدفاع عن الدولة الأموية: أن ابن مسعود كان يكتب ما يوحى من القرآن في مصحفه كلما بلغه نزول آيات منه. وقد أثنى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على حسن تلاوة ابن مسعود للقرآن. وقد تسارع أبو بكر وعمر ليوصلا لابن مسعود هذا الثناء النبوي (2). وكانت تغلب على ابن مسعود لهجة قومه. والنبي صلى الله عليه وسلم رخص له أن يقرأ بلهجاتهم (3). وعندما صدر قرار عثمان بحرق المصاحف يقول أبو بكر بن العربي وهو أيضا من المتحمسين للدولة الأموية:

كان في بقائها فساد. أو كان فيها ما ليس من القرآن. أو ما نسخ منه. أو على غير نظمه. إلا أنه روى عن ابن مسعود أنه خطب بالكوفة فقال: أما بعد فإن الله قال: (ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة)، وإني غال مصحفي فمن استطاع منكم أن يغل مصحفه فليفعل. وأراد ابن مسعود أن يأخذ مصحفه فأكرهه عثمان على رفع مصحفه. ومحا رسومه فلم تثبت له قراءة أبدا. ونصر الله عثمان والحق يمحوها من الأرض (4). وفي تعليق لمحب الدين الخطيب يقول: إن عثمان كان على حق في غسل المصاحف كلها ومنها مصحف ابن مسعود لأن توحيد كتابة المصحف على أكمل وجه ما كان في استطاعة البشر. وهو من أعظم أعمال عثمان (5). ومن المعلوم أن عثمان ضرب ابن مسعود خلال هذه الأحداث.

وعلى أي حال فقد تم تفريغ القرآن من التفسير. أما المصاحف التي كانت عند

____________

(1) البخاري (الصحيح 226 / 3).

(2) مسند أحمد 1 / 25، 26.

(3) العواصم من القواصم / ابن العربي تحقيق محب الخطيب 71.

(4) العواصم من القواصم / ابن العربي ص 71.

(5) المصدر السابق ص 64.

الصفحة 430
حفصة. فقد ظلت عندها حتى ماتت. ويقول الشيخ سيد سابق: ثم أخذت المصاحف بعد موتها وغسلت غسلا وقيل: إن مروان بن الحكم أخذها وأحرقها (1).

وهكذا أحرقت أحاديث عند المقدمة، ثم جاء مروان بن الحكم الذي لعنه الله على لسان رسوله وبدأ عملية حرق جديدة. والله غالب على أمره. يقول تعالى: (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم) (2)، وقال جل شأنه (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا) (3).

وعندما جاء عهد الإمام علي كان يحتج على البغاة والمخالفين بالقرآن والسنة. وكان القوم قد تعمقوا في عالم التأويل وتوغلوا في عالم إطفاء السنة.

وروي أنه قال لابن عباس حينما بعثه إلى الخوارج: لا تخاصمهم بالقرآن. فإنه حمال أوجه. ولكن حاججهم بالسنة. فإنهم لن يجدوا عنها محيصا " (4)، ولكن عالم الحريق لم يفسح المجال الكافي لتلقي هذا الحوار. ولم ينصت لابن عباس إلا قليلا.

إن القرآن والسنة وحي من الله تعالى. فالقرآن محفوظ ولا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. والسنة ترجمان له وعلى طريقها يكون الامتحان ويترتب على الامتحان الثواب والعقاب كما نص القرآن وعلى طريق السنة يمكن أن تمتد الأيدي لتبدل أو تحرف ولكن الأيدي ليس لها أن تفعل ذلك مع القرآن. ولهذا ساق النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى القرآن فقال:

" يا أيها الناس أنزل الله كتابه على لسان نبيه وأحل حلاله. وحرم حرامه.

____________

(1) مصادر التشريع ص 25.

(2) سورة النور: الآية 63.

(3) سورة الأحزاب: الآية 36.

(4) مصادر التشريع الإسلامي 62.

الصفحة 431
فما أحل في كتابه على لسان نبيه فهو حلال إلى يوم القيامة. وما حرم في كتابه على لسان نبيه فهو حرام إلى يوم القيامة " (1)، وقال: " لا يمكن الناس علي شيئا، إني لا أحل إلا ما أحل الله في كتابه. ولا أحرم إلا ما حرم الله في كتابه " (2)، وقال: " ستكون عني رواة يروون الحديث فاعرضوه على القرآن. فإن وافق القرآن فخذوه وإلا فدعوه " (3)، وقال: " سئلت اليهود عن موسى فأكثروا فيه وزادوا ونقصوا حتى كفروا - وفي رواية - وسئلت النصارى عن عيسى فأكثروا فيه وزادوا ونقصوا حتى كفروا - وإنه ستفشو عني أحاديث فما أتاكم من حديث فاقرأوا كتاب الله واعتبروه فما وافق كتاب الله فأنا قلته وما لم يوافق كتاب الله فلم أقله " (4).

فالقرآن هو العمود الفقري لحركة السنة. والقرآن وحي يتحكم في وحي السنة المتحركة. والقرآن والسنة نور. والنور لا يرى ولكن ترى به الأشياء. فلو لم يك حولنا ذرات وأجسام في هذا الكون ما رأينا النور ولكننا نراه! إذا انعكست أشعة النور على هذه المواد. ولقد علمنا أن موسى عليه السلام سأل ربه الرؤية فكان الجواب (قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا...) (5)، فنور الله له معالم تدل عليه. وكذلك نور السنة. ومن المعالم التي ينعكس عليها نور السنة دوائر الإيمان والعمل الصالح. فعلى هذه الدوائر فقط يمكن أن نرى نور السنة قال تعالى وهو يخاطب الذين آمنوا: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نورا تمشون به) (6)، وقال تعالى: (ومن

____________

(1) أبو نصر السجزي في الإبانة وحسنة (كنز العمال 196 / 1).

(2) رواه الشافعي وابن سعد والبيهقي (كنز العمال 195 / 1).

(3) رواه ابن عساكر (كنز العمال 197 / 1).

(4) رواه الطبراني (كنز العمال 196 / 1).

(5) سورة الأعراف: الآية 143.

(6) سورة الحديد: الآية 28.

الصفحة 432
لم يجعل الله له نورا فما له من نور) (1).

إن النور في دائرة العباد لن يتحقق إلا بتقوى الله والإيمان برسوله. فهنا فقط يعمل نور السنة ويكشف للعباد طريقهم الذي يمشون فيه. وكما أن الأنبياء والرسل عليهم السلام يهدون الناس إلى نور الله. فكذلك الأئمة والأوصياء الذين عينهم الله عليه لسان رسله يهدون الناس إلى نور سنة الأنبياء. وهكذا كان لكل نور طريق يقود الناس إلى صراط العزيز الحميد.

والذي حدث في عهد الرسالة. أن الرسول اهتم بأهل بيته تربية وتثقيفا وتأهيلا وتفضيلا. ولم يكن هذا الاهتمام عاطفيا أو خاضعا لآصرة الدم أو العرق. وإنما كان تنفيذا لأمر إلهي أوحي به إليه. وما على الرسول إلا البلاغ المبين. وكان من المتوقع أن يعرف الرعيل الأول لتلك الصفوة قدرها. وأن يضع تلك الأوامر الإلهية الواردة بحقهم نصب عينيه. غير أنه من المؤسف أن يذهل عنها ويضرب بها عرض الجدار، وقد رأينا من التاريخ أن آل محمد صلى الله عليه وسلم قد لاقوا الكثير من البطش والاضطهاد وتجرعوا الكثير من المحن والويلات وفي خضم ذلك كله كانوا صابرين محتسبين مقدرين للدور الرسالي المنوط بهم، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخبر بهذا كله وهو يخبر بالغيب عن ربه جل وعلا. وعلى إثر المذابح التي أقيمت لأهل البيت، رفعت رايات الأنظمة السياسية الفاسدة المستبدة التي تمثلت في الدولة الأموية وتحت هذه الرايات ظهرت الفرق والمذاهب والتشرذم والتحزب. كل حزب بما لديهم فرحون. وكان الحكام يقومون بتغذية تلك النعرة داخل الأمة وإذكاء نيرانها. وفي هذه الموجات ظهر الغلاة والمتصوفة وأصحاب الشطحات.

واجتاحت الأمة ثقافات غريبة دخيلة وفلسفات يونانية وهندية وفارسية قديمة.

وذلك بعد أن تم ترجمة العديد منها إلى اللغة العربية مما أدى إلى تهيئة المناخ لظهور الدهريين والجدليين والملحدين والمشككين. فصار هناك من يتكلمون في الذات الإلهية والأسماء والصفات والجوهر والعرض. وهل القرآن مخلوق أم غير

____________

(1) سورة النور: الآية 40.

الصفحة 433
مخلوق إلى غير ذلك من قضايا منطقة الصفر.

وعلى امتداد الثورات والانقلابات كان الغالب الأعم يتجه إلى العلماء ولم يجرؤ عالم على نقد معالم الشذوذ لأن هناك قاعدة تربطه تقول: القاتل والمقتول في الجنة والمجتهد إن أخطأ له حسنة وإن أصاب فله عشرة، وإن العدالة ليست شرطا لقبول الحاكم المتغلب لأن الأصل: أطيعوا البر والفاجر. ولا شئ في ركوب قطار الإمام الفاسق لأن كل القطارات تصل إلى أهداف الله. وفي داخل منطقة الصفر غرس في نفوس العامة الكثير من الآراء والمقالات وصرف الناس عن الاجتماع حول كلمة واحدة ورأي واحد وعندما جاء القرن الرابع. تصدى للإفتاء فقهاء قادوا المسيرة نحو إغلاق باب الاجتهاد. نظرا لحالة الفوضى التي سادت القضاء والإفتاء في ذلك الحين. وعلى هذا نرى أنهم عالجوا الفوضى والاستغلال والفساد. بالجمود لا بالتنظيم القويم. فكان الدواء شرا من الداء.

ويقول الشيخ خلاف عن هذه الفترة: إن العلماء فشت فيهم أمراض خلقية.

جالت بينهم وبين السمو إلى مرتبة الاجتهاد. فقد ظهر بينهم التحاسد والأنانية.

فكانوا إذا طرق أحدهم باب الاجتهاد فتح على نفسه أبوابا من التشهير به وحط أقرانه من قدره، وإذا أفتى في واقعة برأيه. تصدوا إلى تسفيه؟ رأيه وتفنيد ما أفتى به بالحق وبالباطل (1).

وكان من آثار الجمود لدى بعض العلماء أنهم تعصبوا لأئمتهم وأنزلوا أقوال إمامهم مكانا فوق ما للقرآن والسنة من مقام... وانصرفوا عن الأساس التشريعي الأول وهو القرآن والسنة بحيث أصبحوا لا يرجعون إلى نص قرآني أو حديث إلا ليلتمسوا فيه ما يؤيد مذهبهم ولو بضرب من التعسف في الفهم والتأويل (2)، والواقع أن الجمود يتعارض مع طبائع الأشياء ومع سنة التطور الذي يعد بمثابة قانون يخضع له كل ما في الوجود حتى الصخور كما يقرر علماء

____________

(1) علم أصول الفقه وتاريخ التشريع الإسلامي / عبد الوهاب خلاف ص 327.

(2) أزمة الفكر السياسي الإسلامي / د. عبد الحميد متولي 129.

الصفحة 434
الجيولوجيا (1)، والجمود يؤدي دائما إلى الالتجاء للحيل التي توصف بالحيل الشرعية. للتخلص من اتباع أحكام الشريعة. بل وتعاليم الإسلام بوجه عام. بل والإقدام على ارتكاب بعض المحرمات وأنواع الفساد. وفي ذلك يقول ابن القيم: إن إقفال باب الاجتهاد أدى إلى التحايل. حتى وضعت الكتب في الحيل والمخارج للهروب من كل التزام. حتى تحايل بعضهم في إسقاط حد السرقة.

وبعضهم لأخذ أموال الناس وظلمهم في نفوسهم وسفك دمائهم وإبطال حقوقهم وإفساد ذات بينهم " (2).

ومع الجمود الذي جاء نتيجة لجفاف نهر العلم في مدرسة رفعت للرأي والأهواء أعلاما. ومع الحيل التي تزين كل شذوذ في عالم الفقيه الفاسق والإمام الجائر وقف الجميع تحت مظلة العذاب وهذه المظلة تجمع من ضربهم الخسف فلا يستطيعون مضيا ولا يرجعون. والخسف لا يضرب إلا الذين استقالوا من حركة الحياة وجلسوا في منطقة الصفر يهتفون للسلطان أمام كل مصلوب ويضربون بالدف حول كل قرد يأتيهم الدجال وهم على هذا الحال. يقول أبو حامد الغزالي: إن المعصية إذا أخفيت لم تضر إلا صاحبها. فإذا أعلنت ولم تغير أضرت بالعامة " (3) وفي هذا الوقت في دولة بني العباس كانت الكلمة قد تمزقت. وانقسمت ممالك الأرض. وحكم الناس بالعسف والظلم والجور (4)، وكان هذا كله مقدمة لمجئ التتار والسبب الرئيسي لهجوم التتار هو التعصب المذهبي بين الشافعية والحنفية (5). وعندما جاء التتار أحاطوا بدار الخلافة ورشقوها بالنبال من كل جانب وقتل هولاكو الخليفة العباسي رفسا بالأقدام (6)

____________

(1) المصدر السابق 130.

(2) أعلام الموقعين / ابن القيم 254 / 2.

(3) إحياء علوم الدين 1195 / 8.

(4) تاريخ الخلفاء 240.

(5) مجلة المنار عدد السنة 1318 ه‍، 1319 ه‍، بحثا بعنوان: القول الصحيح في الرد على الشبهات ص 205 وما بعدها، أزمة الفكر السياسي الإسلامي ص 127.

(6) تاريخ الخلفاء 434.

الصفحة 435
وبدولة بني العباس تفرقت الجماعة (1).

والنبي صلى الله عليه وآله وسلم كان قد أخبر بالغيب عن ربه وذكر هذا الهجوم التتاري الذي يسلطه الله على الظالمين. فقال: " يوشك خيل الترك مخرمة أن تربط بسعف نخل نجد " (2)، وقال: " لتنزل طائفة من أمتي أرضا يقال لها البصرة، يكثر بها عددهم ويكثر بها نخلهم ثم يجئ بنو قنطوراء عراض الوجوه صغار العيون حتى ينزلوا على جسر لهم يقال لها دجلة (3)، وفي رواية: كأن وجوههم المجان المطرقة. ينتعلون الشعر ويتخذون الدرق حتى يربطوا خيولهم بالنخل " (4).

ومن الطريف أن يقال إن الجماعة تفرقت بدولة بني العباس. ووجه الطرافة أن الذين ضيعوا الصلاة واتبعوا الشهوات قد تفرقوا من زمن طويل حتى قبل مجئ دولة بني العباس. وكيف تكون هناك جماعة تحت رايات الجبرية والمرجئة. وسلاطين الاستبداد والظلم! إن الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم رفض شريحة زمنية على امتداد تاريخ الأمة. فلقد قيل له: يا رسول الله:

أي الناس خير؟ قال: أنا ومن معي. فقيل له: ثم من؟ قال: الذي على الأثر فقيل له: ثم من؟ فرفضهم رسول الله صلى الله عليه وسلم " (5)، فهل معاوية وعمرو بن العاص والوليد بن عقبة وعبد الله بن أبي السرح ومروان بن الحكم كانوا معه؟ وهل بسر بن أرطأة وسمرة بن جندب ويزيد بن معاوية وعبيد الله بن زياد والحجاج بن يوسف وعبد الملك بن مروان. كانوا على الأثر؟ هل الناكثون والقاسطون والمارقون كانوا معه أو كانوا على الأثر؟ كيف أمر بقتالهم إذن؟ هل أبناء عام ستين وما بعدها الذين ضيعوا لصلاة وأمر النبي بالاستعاذة بالله منهم

____________

(1) المصدر السابق 240.

(2) رواه ابن قانع (كنز العمال 239 / 14).

(3) رواه أحمد (كنز 239 / 14).

(4) رواه أحمد وابن حبان وابن ماجة (كنز العمال 206 / 14).

(5) رواه أحمد ومسلم (الفتح الرباني 219 / 23).

الصفحة 436
كانوا على الأثر؟ كيف أمر بالاستعاذة إذن؟

إن الجماعة لم يرفع أعلامها البغاة، ومن الطريف أيضا أن الإمام علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب سأل ابن المبارك. من الجماعة؟ فقال ابن المبارك: أبو بكر وعمر. قال علي بن الحسين: قد مات أبو بكر وعمر. فقال ابن المبارك: فلان وفلان، فقال له: قد مات فلان وفلان. فقال ابن المبارك:

أبو حمزة السكري جماعة! قال الترمذي: وأبو حمزة هو محمد بن ميمون وكان شيخا صالحا. وإنما قال هذا في حياته " (1).

إن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " يد الله مع الجماعة " (2)، فبيد من قتل عمار وحجر بن عدي والحسين ومن معه وعلى يد من تم اجتياح المدينة وحوصرت مكة ورمي البيت بالحجارة؟ إن الذين كانوا مع النبي هو الذين لم يرفعوا السلاح في وجه حبل النبي وسبيله وساروا من بعده على الأثر وظهروا تحت شعاع نور السنة، فالنور لا يرى ولكن ترى به الأشياء.

إن الأمة بجميع فرقها ومذاهبها متفقة على الكتاب والسنة. ورغم ذلك اختلفت الأمة ضروبا من الاختلاف في الأصول والفروع. وتنازعوا فيها فنونا من التنازع في الواضح والمشكل من الأحكام والحلال والحرام والتفسير والتأويل والعيان والخبر والعادة الاصطلاح. والعمود الفقري لهذا الاختلاف ينحصر في:

ممن تأخذ السنة؟ فهناك مدرسة نأخذ السنة من الصحابة. والصحابة عند هذه المدرسة ثقاة عدول. والقرآن يرد على هذه المدرسة قولها. قال تعالى في نفر من الصحابة: (إن الذين جاؤوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم) (3)، فالصحابة الذين رموا فراش رسول الله هل يستبعد عليهم أن يكذبوا على رسول الله؟ كيف يدخل دائرة العدول من أدخله الله في دائرة الإثم

____________

(1) رواه الترمذي (الجامع 467 / 4).

(2) رواه الترمذي (الجامع 466 / 4).

(3) سورة النور: الآية 11.

الصفحة 437
وأوعد من تولى كبره منهم عذابا عظيما؟ ويقول تعالى في طائفة أخرى منهم:

(وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين) (1)، فهل يدخل دائرة العدول من ترك الصلاة وراء رسول الله يوم الجمعة وتركه قائما وانطلق إلى الطبل والتجارة؟ وروى البخاري حديث الارتداد وقد ذكرناه فيما سبق وفيه: " فأقول يا رب أصحابي أصحابي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك " (2)، وروى أيضا: " إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك. إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى " (3)، فهل المرتد ثقة؟

هل المرتد في دائرة العدول؟ وقال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) (4)، فهل يجوز للذي لم يأتمنه الله على نبأ. أن تأتمنه الأمة على قيادتها؟ هل الفاسق يمكن أن يقود الناس إلى صراط الله؟ هل يجوز للفاسق أن يعلم الناس تأويل القرآن؟

وهناك مدرسة لا ترفع إلا أعلام النبي صلى الله عليه وسلم وتأخذ بسنته من الذين عينهم الله على لسان نبيه، وترى على طرف هذه المدرسة دموع أبي بن كعب وأبي ذر الغفاري والمقداد وسلمان الفارسي وترى عليها أيضا دماء عمار وحجر بن عدي، وترى أعلام الحسين ومن معه، وإذا كان هؤلاء جميعا حججا على الجيل الأول. وإذا كانت حركتهم دعوة للنجاة لينظر الله تعالى إلى عباده في القرن الأول كيف يعملون. فإنهم أيضا حجج على الحاضر وعلى المستقبل. لأن التاريخ وحدة واحدة تنقسم إلى ماض وحاضر ومستقبل فإذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها كمن غاب عنها. ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها (5)، فالحاضر يشارك الماضي في الإثم وإن بعدت المسافة بينهما. ولهذا كان حجج الجيل الأول كمفتاح في يد الحاضر يفتح به

____________

(1) سورة الجمعة: الآية 11.

(2) البخاري (الصحيح 141 / 4) ومسلم (الصحيح 59 / 17).

(3) البخاري (الصحيح 142 / 4).

(4) سورة الحجرات: الآية 6.

(5) رواه أبو داوود حديث 4345.

الصفحة 438
خزانة الماضي ليبحث فيها عن الحقيقة، والحقيقة في يديه، وهذا من فضل الله عليه.

وهناك مدرسة ولدت في عالم الجمود وسهر عليها أساتذة التبشير والصهيونية. وهذه المدرسة تكتفي بإطلاق الأسماء الإسلامية على أبنائها في أغلب الأحيان. الإسلام عندهم اسم والقرآن رسم إذا رتلوا القرآن فانظر حولهم.

حتما ستجد أما قبرا أو سرادق عزاء أو حفلة من حفلات النفاق التي يلبسون بها على شعوبهم. وتلاميذ هذه المدرسة عندهم جواب لكل سؤال. وكل جواب لبنة في صرحهم العتيق الذي أقاموه للصد عن سبيل الله. ولا يطلقون إجاباتهم إلا إذا اعتمدت من أساتذة التعتيم اليهود والنصارى وإذا كان أساتذة التعتيم قديما اعتمدوا مذهب الجبرية والمرجئة. فهم اليوم يتحركون بملابس نظيفة ويحملون حقائب أنيقة فيها جميع الأسئلة والأجوبة التي هدفها الصد عن سبيل الله ولكن تحت شعار حقوق الإنسان وتقديم الخدمات الاجتماعية. ونحن نطلق على أتباع هذه المدرسة اسم " الرويبضة " لأن مجال عملهم هو ساحة الذين لا يعلمون.

الذين قتلوا العلم فأصابهم الجمود. والذين تركوا الطهر فوقعوا في الرجس ليلتقطهم النجس ثم ليقودهم النجس بعد ذلك إلى المسيح الدجال الذي ما صنعت فتنة منذ خلقت الدنيا إلا ستصب في إنائه آخر الزمان يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: " إن أمام الدجال سنين خداعة يكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب. ويخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن. ويتكلم فيها الرويبضة "، قالوا: وما الرويبضة يا رسول الله؟ قال: التافه يتكلم في شؤون العامة " (1)، وفي رواية: الفاسق يتكلم في شؤون العامة (2)، وفي رواية: السفيه يتكلم في شؤون العامة " (3).

____________

(1) رواه الحاكم دائرة الذهبي (المستدرك 461 / 4).

(2) رواه أحمد (كنز العمال 229 / 14).

(3) رواه الحاكم وأقره الذهبي (المستدرك 512 / 4).

الصفحة 439


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net