متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
15 ـ الشيخ عبد الله آل عمران (الليلة الخالدة)
الكتاب : ليلة عاشوراء في الحديث و الأدب    |    القسم : مكتبة الأدب و الشعر

15 ـ للشاعر الشيخ عبدالله آل عمران (1)
الليلة الخالدة

خيــم الليـل والذوي صقيع * وسجود وشاحــه وركوع
وجه السبط محور القلب يدعو * بالعبادات قدر مــا يستطيع
ودعا الله سيـد الكـون يرنو * أن يطيل الظلام رب سميـع
خيم الليــل فالعبـادة وهج * يتمنى أن لا يضيء الصديـع
لا لأن الرحيل صعـب ولكن * عسق النسك فالفراق مـروع
حيث لو خيروه بيــن جنان * أو رجوع لها لقال : الرجوع
***
قال ياصاحب إننا سوف نمضي * للمنايـا وليس منــها منيع
فانظــروا كيف نصنعون فكل * في اختيار إذا عصى أو يطيع
فتلقـوه بالصمــود ونـادوا * ياابن بنت النبي نحن الدروع

____________
(1) هو : الشاعر الشيخ عبدالله بن أحمد بن مهدي آل عمران ، ولد سنة 1390 هـ في جزيرة تاروت ـ القطيف ، أكمل دراسته الأكاديمة ، وحاز على شهادة البكالوريوس في العلوم الأدارية من جامعة الرياض ، وله مشاركة في النوادي الأدبية والثقافية الدينية.

===============

( 276 )

فامض : فينا فان أرواحنا تفـ * ديك حتــى يسيل النجيــع
قــال : قد هوّم الظلام فهبوا * نحو إحيائــه فلبى الجميـع
فهــم بيـن قاريء ومصلي * في اشتياق وقد براهم خضوع
هكذا كــان ليلهـم في وداع * ولذا ما غشي العيون هجوع
***
هــا هنا فرقتان فالسبط والآ * ل وسربالــها التقى والخشـوع
وبنــو الحقد والنفـاق وتبدو * في نفوس وقد غشاها الخنــوع
هذه أنفـس من القدس صيغت * ونفوس الأعــداد بناها وضيع
وهنــا العـز والبسالة روحا * وهـم ساقهــم جبـان جزوع
وهنا عفــة وصـدق وحلم * وهناك الدهــا وغــدر فظيع
وهنا للفداء عــنوان حـق * وهناك فيـن القــذارات ريـع
وهنا العطف والحنان تسامي * وهم ما نجى ـ لديهم ـ رضيع
وهنا تزدهي الصراحة شمسا * وهم خـادع لــه مخــدوع
هذه صفحة من الطهر صيغت * وعلى تلـكم الهـوى والمـيوع
واشترى الله أنفسا طاهـرات * لا تحابـي بمبــدإ أو تبــيع
هاهم الصحب بالوفاء تسمـوا * فمجال الوفـاء قطعــا وسيـع
***


===============

( 277 )

قد بدا الحقد في ابن سعد فجرما * قد أتــاه فساء منـه صنيــع
اسخطوا الوحي والسماء عليهم * إن حرب الحسين جرم شنــيع
ليـس حربا لشخصه بل لروح * هي للدين أصــله والــفروع
فغــذا هـذه الشموع ستدوي * ذاك فـوق الصعيد مرمى صريع
وعزيــز بـكت عليه الثكالى * خضبوه فسال مــنه الـنجـيع
ونساء يصــحن إنا عطاشى * وأبو الفضل لليــديـن قـطيع
وغدا تندب اليتــامى لقتلـي * صحن قد ( قوض العماد الرفيع )
إنما هذه الضحــايا ستبقـى * وستهدي الأنام هــذي الشموع
وسيبقـى الحسيـن يجري بدم * في عروقي فبالعبــير يضـوع
ويهيــم الفؤاد في تلبيــات * كلما مــرّ ذكــرُهُ ويــميع
ليلة السبط خلدت دين طــه * حــيث لولاه ديـن طه يضيع
عبد الله أحمد آل عمران
20 / 11 / 1416 هـ



===============

( 278 )

الشيخ عبدالله آل عمران

القصيدة محاولة جادة بالأدوات الشعرية التوصيل رؤى الشاعر وتصوراته الخاصة عن ليلة عاشوراء ، وبطريقة تجريبية اختار الشاعر مساحة عريضة للتعبير ليفحص طول نفسه الشعري مع بحر مركّب التفعيلات متداخل الإيقاع هو بحر الخفيف وكذلك مع قافية صعبة المنال وعسرة الروي هي قافية حرف العين.
إن على الشاعر المتصدي لإحياء أمر أهل البيت عليهم السلام أن ينتبه ألى أنه يطرح شعره أمام متلقين منصهرين النصوص ، فهم يتلون آيات القرآن الكريم في الصلاة وغيرها ، ويزورون الأئمة عليهم السلام بنص ، ويقرآون أدعيتهم بنص أيضاً ، مما يجعل مساحة تعاملهم مع النصوص مساحة عريضة ، ودرجة تلقيهم عالية التوتر ، فيجب الإلتفات الى القابلية المتحصلة لديهم لغرض تحقيق التوصيل الحامل للمتطلبات الفنية والأدبية والجمالية.
ونخلص الى أن آل عمران مع حمله للبذرة الساحرة المسحورة التي تمكنه من الثبات والتفوق في الساحة الشعرية فقد حاول التعبير عن أحداث الليلة لاجئاً الى التطابق الواقعي مع التفاصيل دون التطابق الفني فامبد نصه حين شرح التقابل بين المعسكرين لينتهي بعلاقته الشخصية بالإمام الحسين عليه السلام ويقرر في النهاية قراراً نهائياً عن ليلة عاشوراء قائلاً :

ليلة السبط خلدت دين طه * حيث لولاه دين طه يضيع

===============

( 279 )

 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net