ج ـ البعد الحركي :
وهو بعد يخاطب فيه الشاعر الليلة كحق مضيّع ، فيسقطها تاريخياً على
===============
( 200 ) الحاضر والمستقبل ليتم التحرك نحو ثارات الامام الحسين (عليه السلام) كما عند السيد مدين الموسوي :
لا تتركي حجراً على حجرِ * ياليلــة الارزاء والكــدر صبّي على الدنيا وما حملت * من نار غيضك حارق الشرر ياليلة وقــف الزمـان بها * وجِـلاً يُـدوّن أروع الصور
ونهج الشاعر ناجي الحرز المنهج نفسه لكن بتفصيل بالمطالبة للثارات ليقول :
أليلة يوم عاشــوراء عـودي * بكلّ الصحــوّ والهمم العظام أعيدي فتحك القــدسيّ زهـواً * حسينيـاً علـى الــداء العقام وصبي النور فـي شرق وغرب * ولـيس على عــراق أو شآم لقد عمّ الظـلام وعـاد حيــاً * أبـو سفيان ينفــخ في الظلام
أو أن يتوجه الشاعر لكشف حركية الليلة وما تولّده في الحركة العامة للانسان والكون والحياة كما عند الشيخ مهدي المصلي :
ليلة أسهرت عيــون الليـالـي * لتــرينا عـزائــم الابطال وتــرينا الـشموس تفترس الليل * لتمحو عصر الليــالي الطوال وتــرينا التـاريخ أشرق فيــه * عِقــد نـور مُـرصّع باللالي وترينا الانسان يسمـو على النجم * منــاراً ورجلـه فـي الرمال وترينا الليل الذي يلـد الفجــر * فيهـوي ظلامــه للــزوال
أو هي حركيّة قيم ومُثُل وتجاوز على ثبات التاريخ في نداء أخلاقي سلوكي كما عند يقين البصري :
===============
( 201 )
ياليلةً يا مخاضَ الدهرِ ياحِقبــاً * قدسيةً يانضالاً مــورقاً ذهبا ياليلة مـن عـذابـات مطـرّزة * بالكبرياء شطبت المحل والجدبا ياليلة عمرهـا التاريخ أجمعــه * والمـجدُ أشرفُه بالعزّ ما إكتسبا
أو هي حركية سموّ ورفعة على الزمن بأيامه ولياليه كما عند السيد محمد شعاع فاخر :
اليل سجى في كربلاء أم الحشر ؟ * تسامت به الايام وافتخر الدهر
|