متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
ولد الحسن بن علي عليهما السلام
الكتاب : تاريخ أهل البيت عليهم السلام    |    القسم : مكتبة التاريخ و السيرة

(ولد الحسن بن عليّ العسكريّ عليه السلام)(1)


ولد للحسن بن عليّ العسكريّ عليهما السلام
محمد عليه السلام.
وموسى(2).
وفاطمةٌ.
وعائشةُ(3).

____________
(1) ما بين القوسين ليس في (إس).
(2) علّق السيّد القاضي رحمه الله هنا بما ملخّصه: أنّ المستفاد من بعض الأخبار أن للإمام الخلف المهديّ ابن العسكري عليه السلام أخاً اسمه «موسى» ولكن المجلسيّ قال: إنّ الخبر بذلك غريب، البحار (13|116) من طبعة امين الضرب، الحجرية، وقال الشيخ المفيد في الإرشاد (ص 346): وكان الإمام ـ بعد أبي محمد العسكريّ عليه السلام ـ ابنه ... ولم يخلّف أبوه ولداً ظاهراً ولا باطناً غيره.
أقول: ولعلّ من ذكر ـ في كتابنا ـ من أولاد العسكري ـ غير الامام المهدي عليه السلام ـ قد درجوا، فلاحظ التعليقة التالية.
(3) في الهداية المخطوطة (ص 65 ب): وكان له من الولد:
موسى،
والحسين،
والخلف عليه السلام،
ومن البنات: ودحلاله [كذا].

=


( 113 )
قال ابن أبي الثلج: وذهب على الفريابيّ «فاطمة» من ولد الحسن بن عليّ العسكريّ عليه السلام.
(ومن الدلائل ما جاء عن الحسن بن عليّ العسكريّ عليه السلام)(1)عند ولادة محمّد بن الحسن عليه السلام ـ في كلامٍ كثيرٍ ـ: «زعمت الظلمة أنّهم يقتلونني، ليقطعوا هذا النسل، كيف رأوْا قدرةَ القادر؟».
وسمّاهُ «المُؤَمَّلَ»(2)

____________

=
ولم يذكر في المطبوعة الأولاد، وقال: وله من البنات:
فاطمة
ودلالة
فلاحظ التعليقة السابقة، وسيأتي في المتن كلمة «من الدلائل».
(1) ما بين القوسين ساقط من (إس، وطف)، لكن الكلام منقطع بدونه.
(2) هذا النصّ، من قوله: «ومن الدلائل...» الى هنا، نقله ابن طاوس في مهج الدعوات (ص 6 ـ 377) عن كتابنا هذا بعنوان «ذكر نصر بن علي الجهضميّ في مواليد الأئمّة عليهم السلام».
والحديث المرويّ عن الإمام العسكريّ الى قوله: «وسماهُ المؤمَّل» رواه بلفظ الشيخ الطوسيّ في الغيبة (ص 134) عن الكليني رفعه قال: قال أبو محمد عليه السلام، ومرسلاً في (ص 138)، وفيه: «قدرة الله» بدل «قدرة القادر».
وروى الصدوق في إكمال الدين (ص 407 ح 3 ب 38) بسنده: خرج عن أبي محمد عليه السلام: «زعموا أنّهم يريدون قتلي، ليقطعوا هذا النسل، وقد كذَّبَ الله عزّوجلّ قولهم، والحمدلله»، وأخرج هذا ـ ايضا ـ الخزّاز في كفاية الأثر (ص 389) ح (1) عن الصدوق بسنده.
وورد مثل هذا الحديث عن الإمام العسكريّ عليه السلام، في الزبيريّ

=


( 114 )
وقال(1) عليُّ بن محمد عليه السلام: «في(2)أبي جعفر خلفٌ من أبي جعفر»(3)

____________

=
المقتول، روى الكلينيّ في الكافي (ج 1 ص 264) في كتاب الحجّة، باب النصّ على صاحب الدار عليه السلام، الحديث (5)، أنّه خرج عن أبي محمد عليه السلام في قتل الزبيريّ: «هذا جزاء من اجْتَرَأ على الله، يزعم أنّه يقتلني وليس لي عقبٌ، فكيف رأى قدرة الله فيه؟» وأضاف في مصدر الرواية: «وولد له ولدٌ سمّاه محمداً».
ونحوه في أكمال الدين للصدوق (ب 42 ح 3 ص 430) والإرشاد للمفيد (ص 349) وأخرجه الطوسي في الغيبة (ص 8 ـ 139) عن الكليني بسنده.
وأمّا وصف المهديّ عليه السلام بـ «المؤمَّل» فقد ورد في الهداية للخصيبي (ص 375) أنّ الصادق عليه السلام وصفه بذلك، ورواه الصدوق في إكمال الدين (ص 334) كما وصف بذلك في دعاء الافتتاح الذي يدعى به في ليالي شهر رمضان.
وذكر الطبريُّ له ألقاباً كثيرةً، ولم يذكر فيها هذا اللقب، بل ذكر «المأمول» فلاحظ دلائل الإمامة (ص 271).
(1) كذا في (قم) لكنّ في (إس، وطف، وعش): «وقول».
(2) كلمة «في» وردت في (إس) فقط، لكن جاء الحديث في (قم وعش) هكذا: «أبي جعفر خلفٌ من أبي جعفر» وفي (طف) هكذا: «وأبي جعفر خلفٌ من أبي جعفر» ولاحظ التعليقة التالية.
(3) السيّد ابن اطوس لم يورد هذا الحديث في نقله لهذه الفقرة من كتابنا في مهج الدعوات، بل ذكر الحديث السابق كما ذكرنا، واللاحق كما سياتي.
ولم أجد لهذا الحديث ذكراً في ما توفَّر لديّ من المراجع والمصادر.
ولو كان الكلام المذكور حديثاً، فالمراد ـ ظاهراً ـ من (أبي جعفر) الاول هو الإمام محمد بن الحسن المهديّ، حفيد الإمام الهادي عليه السلام ـ الذي ذكر هذا الكلام ـ والمراد (بأبي جعفر) الثاني هو السيّد محمد بن الامام الهادي

=


( 115 )
...........................................................................................................
____________

=
عليه السلام ، الذي كان مرشّحاً للإمامة قبل موته في زمان أبيه.
فمعنى الكلام: أنّ في المهديّ خلفاً من أبي جعفر السيّد محمد.
ولو كان قوله «أبي جعفر» الثاني، مصحفاً عن قوله «ابني جعفر» لدلّ الكلام على أنّ المهديّ عليه السلام يكفي في الإمامة، عن جعفر بن الامام الهادي الذي ادّعى الإمامة بعد أخيه الحسن العسكري عليه السلام، فيكون الامام الهادي عليه السلام قد أخبر ودلَّ على إمامة المهدي عليه السلام.
وهذا المعنى يناسب جعل هذا الكلام (من الدلائل) على المهديّ عليه السلام، فلاحظ.
يبقى موضوع تكنية الأمام المهديّ عليه السلام (بأبي جعفر) مع أنّ المعروف تكنيته (بأبي القاسم):
أقول: قد وردت تكنيته بأبي جعفر في إكمال الدين للصدوق و(ب 30 ح 5 ص 318) (ب 42 ح 11 ص 432) و (ب 43 ح 25 ص 474).
وكذلك كنّاهُ الخصيبيّ به في الهداية المطبوعة (ص 328) والمخطوطة (ص 65 ب).
وقال في كتاب (القاب الرسول وعترته) (ص 84): «يكنى: أبا القاسم وأبا جعفر، ويقال: له كُنى الأحد عشر إماما».
وفي (دلائل الإمامة) للطبريّ (ص 271): وكناه أبوالقاسم وأبو جعفر، وله كنى أحد عشر إماماً.
وفي حديث رواه النعمانيّ في الغيبة (ص 86) عن الامام أبي جعفر الباقر عليه السلام يذكر قيام القائم، ثم قال: بأبي واُمي المسمّى بأسمي والمكنّى بكنيتي.
وانظر إثبات الهداة، للحرّ العاملي (ج 3 ص 466 و 484 رقم 123 و 199) والمجالس السنيّة للسيّد محسن الأمين (ج 5 ص 19 ـ 420).
هذا، مع أنّ المسمّى بـ محمد، يكنّى غالباً بأبي جعفر، ولاحظ ما كتبناه ـ مستقلاً ـ عن الكنية، في نشرة «تراثنا» العدد (17) السنة الرابعة (1409).

( 116 )
وقال(1) «لو أذن الله لنا في الكلام، لزَالَتْ الشكوك، يفعل الله ما يشاء»(2)
____________
(1) كذا في (قم، وعش)، وكانَ في (طف): وقالوا، وفي (إس): فقال.
والظاهر أنّه من كلام الإمام عليّ بن محمد الهادي عليه السلام، وهكذا فهمه السيّد ابن طاوس فيما نقله عن كتابنا، فلاحظ التعليقة التالية.
(2) نقل السيد ابن طاوس هذا الحديث عن كتابنا هذا بعد قوله: وسمّاه المؤمَّل، فقال: وروى عن عليّ بن محمد أنّه قال: «لو أذن الله...».
ولم أجد هذا الحديث في شيء من المصادر المتوفّرة، إلاّ أنّ الصدوق روى بسنده عن السيّاريّ، عن نسيم ومارية، قالتا: إنّه لمّا خرج صاحب الزمان عليه السلام من بطن أمّه سقط جاثياً على ركبتيه،... ثم جلس فقال: «الحمدلله رب العالمين، وصلّى الله على محمد وآله، زعمت الظلمة أنّ حجَّة الله داحضةٌ، ولو أذن الله لنا في الكلام لزال الشّك».
في إكمال الدين (ب 42 ح 5 ص 430) وانظر كشف الغمَّة (ج 2|8 ـ 499) عن الخرائج والجرائح، للراوندي، الباب الثاني عشر.
ورواه الخصيبي في الهداية (ص 7 ـ 358) عن إبراهيم بن محمد بن عبدالله بن موسى بن جعفر عليه السلام، عن نسيم ومارية.
وكذلك جاء في كتاب (ألقاب الرسول وعترته) المطبوع في المجموعة النفيسة (ص 287).

( 117 )

 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net