8 ـ ملحق الكتاب:
قد ذكرنا أنّ أكثر النسخ تحتوي على ملحق بعد نهاية الكتاب ورأينا من المناسب إيراده هُنا، تعميماً للفائدة، وحفاظاً على الأمانة التامة في نقل ما وُجِدَ فيها، وهو:
أخبرنا ابو علي العمادي، قال:
حدّثنا ابوالعباس الكندي،
أخبرنا ابو جعفر محمد بن جرير، حدّثنا عيسى بن مِهْران، حدّثنا مِخْوَل ابن إبراهيم، حدّثنا عبدالرحمن بن الأسود، عن محمد بن عبيد [ الله ](1)عن أبي جعفر محمد بن علي، وعون بن عبيدالله عن ابي جعفر.
عن آبائه صلوات الله وسلامه عليهم، قال:
قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: إنّ الله تبارك وتعالى عهد اليّ عهداً.
قال: قلتُ: رَبّ، بَيِّنْهُ لي!
قال: اسمع.
قلتُ: قد سمعتُ.
قال: يا محمد، إنْ عليّاً عليه السلام راية الهدى بعدك وإمام أوليائي، ونور من أطاعني،
وهي الكلمة التي ألْزمها الله [ المتقين ](2). ____________ (1) اسم الجلالة لم يرد في نسخ كتابنا، لكن الراوي هو محمد بن عبيدالله بن أبي رافع كما في سائر الاسانيد لاحظ تاريخ دمشق لابن عساكر ـ ترجمة علي عليه السلام ـ رقم (335). (2) لاحظ قوله تعالى: «... وألْزمَهُمْ كلمة التقوى وكانوا أحقّ بها واهلها...» سورة الفتح (48)
=
( 60 ) فمن أحبه فقد أحبَّني، ومَنْ أَبْغَضَهُ فقد أَبغضني، فبشره بذلك(1).
وعلّق السيد القاضي على هذه الرواية بقوله: هذه الرواية ألْحقها بعض الرواة بآخر الكتاب، والظاهر أن قائل (وأخبرنا) هو (ابو مسعود، أحمد بن محمد ابن عبدالعزيز بن شاذان، البجليّ) المذكور في سند أول الكتاب، الراوي عن أبي علي العمادي(2).
ولا ريب في إلحاق هذه الرواية بكتابنا على الرغم من وجودها في كل النسخ المخطوطة والمطبوعة ـ سوى نسخة ابن الخشاب ـ وذلك:
1ـ لورودها بعد تماميّة الكتاب، بقول الناسخين: «تمَّ الكتاب...».
2ـ لعدم انتهاء سندها الى واحدٍ ممن ورد ذكره في أسانيد الكتاب، وخاصّة من نسب تأليف الكتاب اليهم.
أقول: والحديث المذكور قد روي:
ـ برواية أبي بَرْزَة الأسْلمي.
نقله انسْ بن مالك، في رواية ابن عساكر (تاريخ دمشق ج 2 ص 339 ح 849) بطرقه عن ابي نعيم الاصفهاني الذي اورد الحديث في (حلية الأولياء ج 1 ص 66).
وانظر الحديث في مناقب الخوارزمي (ص 220) الفصل (19) وفرائد السمطين للحموي (ج 1 ص 144) الباب (26) ح (108).
ورواه عنه سلام الجعفي بلفظ قريب مما ورد في كتابنا هذا وفيه تتمة، كما في (حلية الأولياء، لأبي نعيم ج 1 ص 66) ورواه بسنده في تاريخ دمشق (ج 2 ص 229 ـ 230) ح (742) وفرائد السمطين (ج 1 ص 151) ب (30) واللآلي المصنوعة (ج 1 ص 188). ____________
= الآية (26)، وكلمة (المتقين) جاءت في رواية الأسلمي، فلا حظ مصادر الحديث فيما يلي. (1) جاء هذا الملحق في المطبوعة بقم (ص 23) وفي المطبوعة في النجف (ص 14). (2) تاريخ الأئمّة (ص 22).
( 61 )
|