ج ـ أسانيد ابن الخشّاب: (السند الأول): سند المطبوعة :(1) أخبرنا السيّد، العالم، الفقيه، صفيّ الدين، أبو جعفر محمد بن معد، الموسويّ، في العشر الأخير من صفر سنّة سِتّة عشر وستمائة، قال: ____________ (1) هى النسخة الوحيدة المعتمدة من كتاب ابن الخشاب، طبعت ضمن المجموعة النفسية ( ص 158 ـ 216).
( 32 ) أخبرنا الأجل، العالم، زين الدين، أبو العزّ، أحمد بن أبي المظفّر محمّد بن عبدالله بن محمد بن جعفر، قِراءةً عليه، فأقرّ به، وذلك في آخر نهار يوم الخميس، ثامن صفر، من السنة المذكورة، بمدينة السلام، بدرب الدوابّ، قال: أخبرنا الشيخ، الإمام، العالم، الأوحد، حجّة الإسلام، أبو محمد، عبدالله ابن أحمد بن أحمد بن الخشّاب. كذا جاء اسمه في صدر النسخة، وفي كشف الغمّة (1|12) لكن صاحب الذريعة ذكره بأسم: عبدالله بن أحمد بن محمد بن الخشّاب، في الذريعة (23|233) نقلاً عن (إقبال) السيّد ابن طاوس، في أعمال ثامن ربيع الأول، وكذلك نقلاً عن (اليقين) له وفي النسخ بعد ذلك: قال: قرأت على الشيخ، أبي منصور، محمّد بن عبدالملك بن الحسن بن خَيْرون المقرىء، يومَ السبت، الخامس والعشرين من محرّم، سنة إحدى وثلاثين وخمسمائة من أصْله، بخطّ عمّه، أبي الفضل، أحمد بن الحسن. وسماعه فيه، بخطّ عمّه، في يوم الجمعة، سادس عشر شعبان، من سنة أربع وثمانين وأربعمائة: أخبركم أبوالفضل، أحمد بن الحسن، فأقرّ به، قال: أخبرنا أبو عليّ، الحسن بن الحسين بن العبّاس بن الفضل بن دوما، قِراءةً عليه ـ وأنا أسمع ـ في رجب، سنة ثمان وعشرين وأربعمائة، قال: أخبرنا أبوبكر، أحمد بن نصر بن عبدالله بن الفتح، الذارع، النهروانيّ، بها، قِراءةً عليه ـ وأنا أسمعُ ـ في سنة خمسٍ وستّين وثلاثمائة، قال: حدّثنا حَرْب بن أحمد، المؤدّب، قال: حدّثنا الحسن بن محمد، القمّي(1) البصريّ، قال: حدّثني أبي، قال: حدّثنا محمد بن الحسين: ____________ (1) في المطبوعة (القمي) وهو غلط شائع في هذا اللقب، وانظر ترجمة الرجل في كتب رجال الحديث.
( 33 ) عن ابن سنان: عن ابن مسكان: عن أبي بصير: عن أبي عبدالله، جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام. (السند الثاني): بالسند المذكور، قال: وأخبرنا الذارع، قال: حدّثنا صدقة بن موسى، أبو العباس، قال: حدّثنا أبي: عن الحسن بن محبوب: عن هشام بن سالم: عن حبيب السِجْسْتانيّ: عن أبي جعفر الباقر، محمد بن عليّ عليه السلام. وقد أورد ابن الخشّاب بهذين السندين جميع ما يتعلّق بالنبي والزهراء وأميرالمؤمنين والحسن عليهم السلام، ممّا وَرَدَ في الفصول الستّة من كتابنا هذا، عدا فصل «الأبواب» وهو الفصل السابع. وذكر بالإسناد الأول عن الصادق عليه السلام ما يتعلّق بالحُسين والسجاد والباقر عليهم السلام من الامور المذكورة في الفصول الستة. وذكر بالسند الأول الى محمّد بن سنان أحوال الصادق والكاظم والرضا والجواد عليهم السلام. وقد روى الكليني في (الكافي) بالسند الثاني بعض ما يتعلق بتاريخ الزهراء عليها السلام. وروى بالسند الأول عن محمد بن سنان، عن عبدالله بن مسكان تواريخ الحسين وما بعده من الأئمّة عليهم السلام. (السند الثالث): في أحوال الباقر عليه السلام أورد رواية جابر عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في إبلاغه السلام الى الباقر، بهذا السند: حدّثنا صَدَقة بن موسى بن تميم بن ربيعة بن ضمرة: حدّثنا أبي:
( 34 ) عن أبيه: عن أبي الزُبير: عن جابر. (السند الرابع): في أحوال الهادي: عليه السلام قال: حدّثنا حَرْب بن محمد: حدّثنا الحسن بن محمد، العمّي، البصريّ: حدّثنا أبوسعيد، الآدمي(1) سَهْل بن زياد. وقال فى آخر أحوال العسكري عليه السلام: آخر رواية حرب. ثم ذكر في أحوال الخلف الصالح القائم المنتظر عليه السلام عدّة رواياتٍ، بأسانيد، هي: (السند الخامس): حدّثنا صدقة بن موسى: حدّثنا أبي: عن الرضا عليه السلام. (السند السادس): حدّثني الجراح بن سفيان، قال: حدّثني أبوالقاسم، طاهر بن هارون بن موسى، العلوي. عن أبيه هارون: عن أبيه موسى، قال: قال سيّدي جعفر بن محمّد، الصادق عليهما السلام. (السند السابع): فى الحديث عن اُمّ القائم المنتظر، قال: حدّثني محمد بن موسى الطوسيّ، قال: حدّثني أبوالسكين(2). عن بعض أصحاب التاريخ.
____________ (1) أضاف في المصدر هُنا كلمة (حدّثنا) وهو غلط، لأنّ سَهْل بن زياد هو المكنّى بأبي سعيد الآدمي، كما صرّحت به كتب الرجال. (2) في بعض المنقولات (ابو مسكين) انظر كشف الغمّة (ج2 ص 475).
( 35 ) وفى نفس الباب: قال لنا أبوبكر الذارع: وفي رواية اُخرى... وفي روايةٍ ثالثة... ويقال: (السند الثامن): في الحديث عن كنية الإمام المنتظر عليه السلام، قال: حدّثني عُبيدالله بن محمد عن الهَيْثم بن عديّ، قال: يقال: كنيةُ الخَلَف الصالح: «أبوالقاسم» وهو ذو الإسمين. وهذه نهاية الكتاب.
* * *
( 36 )
|